Epsmaroc.ma  Guides de la rentrée scolaire 2014-2015 Epsmaroc.info|

Accueil Facebook twitter-Epsmaroc chaine youtube Journal Epsmaroc Me contacter Centre image RSS
 

Précédent   Premier Espace Officiel Des Professeurs d'EP.S au Maroc 2007 - 2014 Entre professeurs d'EP.S La formation professionnelle continue d'EP.S Physiologie

Physiologie sujets | cours | examens | définitions |recherches | thèses |et autres


الــجــهــاز الــتــنـــفــســـي

sujets | cours | examens | définitions |recherches | thèses |et autres


Réponse
 
Outils de la discussion Modes d'affichage
  #1  
Vieux 15/11/2009, 17h00
Avatar de gymkato2
gymkato2 gymkato2 est déconnecté

Activités Gymniques et Artistiques
 
Date d'inscription: novembre 2007
Localisation: Casablanca
Messages: 1 295
Thumbs up الــجــهــاز الــتــنـــفــســـي


الــجــهــاز الــتــنـــفــســـي

Respiratory System



وظيفة الجهاز التنفسي الأساسية هي إيصال الأكسجين إلى الدم والتخلص من ثاني أكسيد الكربون، والآن نحاول أن نشرح بشكل مبسط كيف تتم هذه العملية.
في البداية يجب معرفة مكونات الجهاز التنفسي التي تمكنه من أداء وظيفته بشكل سليم .
يبدأ الجهاز التنفسي من فتحة الأنف، تجويف البلعوم، الحنجرة، القصبة الهوائية والشعب الهوائية ثم إلى الحويصلات الهوائية، وكل جزء له خاصية معينة سوف نتطرق لها بإيجاز.

1. الأنف (Nose):

الكل يعرف أن الأنف ليس فقط لمرور هواء التنفس، وإنما أيضا المسؤول عن حاسة الشم، والأنف له وظيفة أساسية لترطيب الهواء الداخل إلى الرئتين وأيضا منع الحبيبات الصغيرة جدا العالقة في الهواء من المرور، حيث أنها تلتصق بالغشاء المخاطي المبطن بالتجويف الأنفي

2.الحنجرة (******) :
تعتبر بوابة الجهاز التنفسي وفيها الأحبال الصوتية(Vocal Cords)، التي تستقبل مرور الهواء من الرنة لإصدار الأصوات المختلفة، ويوجد فوق الحنجرة نتوء لحمي متحرك أو زائدة لحمية (Epiglottis ) وهذه الزائدة لها أهمية خاصة في تغطية فتحة الحنجرة أثناء البلع لمنع دخول الطعام إلى الحنجرة أو القصبة الهوائية.

3.القصبة الهوائية (Trachea):
يعتقد البعض أن القصبة الهوائية هي فقط عبارة عن أنبوب لمرور الهواء إلى الرئة ولكن في الحقيقة القصبة الهوائية لها تركيب يمكنها من أداء وظيفة معينة، فجدار القصبة الهوائية يتكون من غضاريف عديدة، ولكن هذه الغضاريف تغطي فقط الجزء الأمامي من القصبة الهوائية أما الجزء الخلفي من الجدار فيتكون من عضلات وليس غضاريف، وهذا التكوين يسمح للقصبة الهوائية بأن تكون صلبة ومفتوحة للسماح بمرور الهواء، وفي نفس الوقت يعطيها مرونة بحيث يسمح للجزء العضلي فيها بالاتقباض، وهذه الخاصية ضرورية جدا لوظيفتين مهمتين وهما :

• إصدار الأصوات المختلفة حيث انقباض القصبة الهوائية ضروري لخلق تيار من الهواء الخارج من الرئة يمكن الأحبال الصوتية من إصدار الصوت.
• الكحة، الكل يعلم أن الكحة مزعجة نوعا ما، ولكن لها فائدة مهمة في مساعدة الشخص على التخلص من البلغم أو الإفرازات الضارة التي قد تتكون في الرئة، ولولا خاصية القصبة الهوائية المرنة لما تمكن الإنسان من أن يكح بشكل فعال.

4.الشعيبات الهوائية (*******oles):
يعد تفرع القصبة الهوائية إلى جزء أيمن وأيسر، فإن هذه الأنيابيب تنقسم تدريجيا لتكون شبكة من الأنابيب التي وظيفتها هو إيصال الهواء إلى مختلف أجزاء الرئتين، وهذه الشعيبات الهوائية مهمة جدا حيث أنها يجب أن تبقى مفتوحة للسماح بمرور الهواء أثناء عملية الشهيق والزفير، ولكن في بعض الحالات كالربو الشعبي فإن مجرى الهواء في هذه الشعيبات يضيق، وهذا الضيق هو السبب الرئيسي في ضيق التنفس والصفير الذين يشتكي منهم مرضى الربو.

5.الحويصلات الهوائية (Alveoli):
يوجد في الرئتين ما يقارب من 300 مليون حويصلة هوائية ومحاط بهذه الحويصلات شبكة دقيقة جدا من الشعيرات الدموية وهذا التداخل والتناسق ما بين الهواء القادم من الجو الخارجي المحمل بالأكسجين والدم القادم من القلب المحمل بثاني أكسيد الكربون يسمح بعملية انتقال الأكسجين من الحويصلات الهوائية إلى الشعيرات الدموية، وبالتالي نقله إلى كافة أنحاء الجسم وفي نفس الوقت التخلص من ثاني أكسيد الكربون.

أرقام عن الجهاز التنفسي

1. كمية الهواء الداخل إلى الرئتين خلال عملية الشهيق تبلغ ½ لتر.
2. عدد مرات التنفس في حالة السكون تبلغ 12 – 16 مرة في الدقيقة عند الإنسان البالغ.
3. كمية الهواء الداخل إلى الرئتين والخارج منها يبلغ تقريبا 6 لتر في الدقيقة، وهذه الكمية يمكن أن تزيد إلى 10 أضعاف عند المجهود العضلي الكبير.
4. عدد الحويصلات الهوائية في الرئتين يبلغ 300 مليون تقريبا.
5. كمية الهواء في الرئتين عند الإنسان البالغ هي 6 لتر للذكرتقريبا ، و 5 لتر للمرأة وهي تختلف باختلاف طول الإنسان حيث أن حجم الرئة يزيد بزيادة طول الأنسان.
6. يمكن للإنسان أن يعيش برئة واحدة إذا كانت هذه الرئة تؤدي وظيفتها بصورة صحيحة.



التنفس في الانسان


التنفس هو عملية تبادل غاز الاكسجين وغاز ثاني اكسيد الكربون بين الكائن الحي والبيئة المحيطة به حيث يستخدم الاكسجين في عمليات اطلاق الطاقة من المواد العضوية الموجودة داخل خلايا الجسم ومن هنا تقسم عمليات التنفس الى ثلاث مراحل :

- تنفس خارجي : وهو عملية تبادل الغازات بين هواء الرئتين والدم
- تنفس داخلى : وهو عملية تبادل الغازات بين الدم وخلايا الجسم .
- تنفس خلوي: والمقصود به عمليات استخدام الاكسجين في اكسدة المواد العضوية والتي ينتج عنها انطلاق داخل الخلايا .

ومعظم الحيوانات تحتاج لوجود الاكسجين في البيئة المحيطة بها , ولكن هناك عددا قليلا جدا من الكائنات الحية يمكنها العيش في غياب الاكسجين مثل الطفيليات التي تعيش في الامعاء وبعض الكائنات الدقيقة.

الجهاز التنفسي يحتوي من بين أجزاءه على الرئتين وهي مكان التبادل الحيوي وهذه هي الوظيفة الرئيسية للجهاز التنفسي في الانسان وفي بعض الحيوانات حيث يتم داخل الجهاز التنفسي تبادل الاكسجين الذي يرتبط بهيموجلوبين الدم وطرد ثاني اكسيد الكربون مع هواء الزفير . أما في بعض الحيوانات الاخرى مثل الاغنام والكلب والدجاج فبالإضافة لهذه الوظيفة الرئيسية السابقة فان للجهاز التنفسي وظيفة اخرى هامة جدا وهي التخلص من الحرارة ( الفقد الحراري عن طريق التبخير من الجهاز التنفسي ) فالمعروف ان الكلب والدجاجة لا يحتويان على غدد عرقية وأيضا الأغنام تحتوي على غدد عرقية لكنها غير فعالة حيث تغطي بغطاء صوفي . ولذا فالفقد الحراري في هذه الحيوانات يتم عن طريق تبخير الماء من الرئتين ولذلك نجد انه عند تعرض هذه الحيوانات للصدمات الحارة تزداد بها معدلات التنفس حسب شدة الحرارة وطول فترة التعرض للحرارة.

وفي الإنسان يعتدي نسبة كبيرة من البشر على أجهزتهم التنفسية ( الرئتين غالبا ) بالتدخين فالتدخين يسبب مرض انتفاخ الرئة وهذا المرض عبارة عن تدمير الأكياس الهوائية في الرئتين ونتيجة لتدمير جدر هذه الأكياس الهوائية تقل مساحة مسطح التبادل الغازي , ولا يوجد علاج لهذا المرض . والمرضى فيه يعانون من قصر الأنفاس والتعب والنهاج من اقل مجهود كذلك فهذا المرض يشكل عبء على القلب حيث يضطر القلب للعمل أكثر حتى يعوض النقص في الأكسجين الناتج عن نقص مسطح التبادل الغازي لذا فان مرضى هذا المرض يموتون ببطء بسبب نقص كفاءة الرئتين.

بالإضافة الى ذلك فغاز ثاني أكسيد الكبريت المنبعث من دخان السيجارة يسبب شلل للأهداب الموجودة على أسطح الخلايا الطلائية المبطنة للقصبة الهوائية والمعروف ان حركة هذه الأهداب تعمل إلى أعلى وتسبب طرد المواد الغريبة وبذا فهي تعتبر خط دفاع أول وبالتالي فالتدخين يعتبر اعتداء وتدمير لخط الدفاع الاول في الجهاز المناعي .

والتنفس يعنى ثلاثة معاني فالمعنى الأول وهو استخدام الاكسجين في عمليات البناء والهدم للجزيئات العضوية بالخلية والمعنى الثاني هو عملية تبادل الاكسجين وثاني اكسيد الكربون بين الكائن الحي والبيئة المحيطة به والمعنى الثالث وهي عملية الفقد الحراري عن طريق الجهاز التنفسي في بعض الحيوانات وهذا يهم الدارسين لعلم التأقلم الفسيولوجي للحيوانات الزراعية . فالجهاز التنفسي يقوم بعملية مد الجسم بالأكسجين وتخليصه من ثاني اكسيد الكربون ولذلك فالجهاز التنفسي يعتبر احد آليات الاتزان الداخلي بالجسم حيث يقوم بالمحافظة على مستوى ثابت من الأكسجين بالخلايا وهو بالطبع ضروري للتمثيل الخلوي وامداد الخلية بالطاقة.

هذا ويمكن تلخيص اهم وظائف الجهاز التنفسي كالتالي:

تزويد الجسم بالاكسجين
يطرد ثاني اكسيد الكربون
ينظم تركيز ايون الهيدروجين في الدم
يسبب في اصدار الاصوات
يعتبر جهاز دفاعي ضد الاجسام الغريبة والميكروبات
يؤثر على تركيز الرسائل الكيميائية في الشرايين عن طريق ازالة بعضها عن طريق الشعيرات الدموية في الرئتين واضافة بعضها الى الدم

تركيب الجهاز التنفسي ونظامه:

يتكون الجهاز التنفسي من جزئين رئيسين هما :

1-الجزء الموصل للهواء:
وهذا الجزء عبارة عن مجموعة من الممرات الهوائية معقدة التركيب ومحكمة الغلق من نهاياتها بالجسم والتي تقوم بنقل الهواء من الانف والتجويف الفمي الى الرئتين وبالعكس . وهذه الممرات الهوائية تبدأ عند الانف والتجويف الفمي كبيرة وتصغر كلما ابتعدنا عن الانف والتجويف الفمي حتى نصل الى الحويصلات الهوائية وتحتوي الرئتين في الانسان البالغ على حوالي 300 مليون من هذه الحويصلات . ويتم في هذه الحويصلات عملية التبادل الغازي حيث يحدث تبادل بين الاكسجين وثاني اكسيد الكربون بين الهواء والدم الموجود بالشعيرات الدموية المغلفة لهذه الحويصلات .

2-جزء تبادل الغازات:
هذا الجزء هو الرئتين في الجهاز التنفسي وهما في الانسان يتكونان من حوالي 300 مليون حويصلة هوائية حيث تحتوي جدر هذه الحويصلات على العديد من الشعيرات الدموية التي تمتص الاكسجين من هواء الشهيق وتطرد ثاني اكسيد الكربون ليتخلص منه الجسم مع هواء الزفير.

والجدول التالي يوضح ملخصا للجهاز التنفسي :





الجزء الموصل في الجهاز التنفسي:

الهواء يدخل الى الجهاز التنفسي عن طريق الانف والفم ثم يمر الى الخلف في اتجاه البلعوم (لاحظ ان البلعوم هو جزء من الجهاز التنفسي حيث يتصل من الامام بالانف والفم ومن اسفل بالمرئ والحنجرة ) فالحنجرة عبارة عن تركيب صلب يحتوي على الاحبال الصوتية وهي تساعد ايضا في عملية البلع, كما انها تتصل بالقصبة الهوائية حيث تقوم الأخيرة بنقل الهواء الى الرئتين. والقصبة الهوائية تقع تحت تفاحة آدم وهي عبارة عن انبوبة قصيرة واسعة حيث تنقسم هذه القصبة الهوائية في التجويف الصدري إلى فرعين رئيسيين هما الشعب الهوائية وهي عبارة عن انابيب اصغر قليلا من القصبة الهوائية حيث تدخل كل انبوبة من هذه الانابيب الى الرئة اليمنى والرئة اليسرى بجانب الشرايين والاوردة.

والشعب الهوائية تتفرع تدريجيا لأصغر بدرجة كبيرة داخل الرئتين مكونة أنابيب تزداد في الصغر كلما ازداد التفرع الى ان يصل هذا التفرع الى الحويصلات الهوائية . هذا ويدعم جدار القصبة الهوائية والشعب الهوائية بواسطة غضروف زجاجي حيث يمنع هذا الغضروف انهيار الانابيب الهوائية اثناء التنفس وبالتالي فهو يضمن استمرار مرور الهواء الى داخل وخارج الرئتين.

والحويصلات الهوائية عبارة عن اكياس صغيرة جدا يحدث بداخلها نقل اكسجين الهواء الجوي الى الدم وطرد ثاني اكسيد الكربون الموجود بالدم الى هواء الرئتين حيث يتم طرده للخارج مع الزفير .الشعيبات الهوائية يتكون معظم جدرها من عضلات ملساء هذه العضلات الملساء تقوم بغلق وفتح الشعيبات الهوائية وبالتالي فهي توفر وسيلة لتنظيم سريان الهواء الى الرئتين . فمثلا عندما يجري الحيوان أو عندما يقوم الانسان بعمل تدريب رياضي يقوم فيه ببذل مجهود فهذا يحتاج لكمية اكبر من الاكسجين لزيادة الانتاج الحراري بجسم الانسان أو الحيوان أي يلزم في هذه الحالة زيادة ورود الهواء الى الرئتين ويتم ذلك عن طريق انبساط العضلات الملساء في جدر الشعيبات الهوائية حيث تفتح الانابيب مما يؤدي الى زيادة ورود الدم للرئتين ونصل بذلك الى توفير كمية زائدة من الاكسجين وهذه الطريقة هي نفسها تحدث بالنسبة لشرينات شبكة الشعيرات الدموية التي تنبسط لتسمح بزيادة ورود الدم الى انسجة الجسم.

وبالإضافة إلى جهاز التوصيل بالجهاز التنفسي هو الذي يقوم بتوصيل الهواء للرئتين فهو ايضا يقوم بتسخين وترطيب وترشيح الهواء الجوي قبل وصوله للرئتين ولذا فان هذا الجهاز يعمل كمرشح حيث يقوم بازالة المواد الغريبة مثل ذرات الغبار والبكتيريا من هواء التنفس.

الجسيمات الدقيقة المحمولة في الهواء:

هذه الجسيمات اغلبها يتكون من الغبار والبكتيريا وتوجد معلقة في الهواء الجوي بأحجام مختلفة متعددة وفي مصر في الفترة من 1973 حتى 1978 قام العالم الدكتور احمد سعيد الشيخ بجمع هذه الجسيمات من الهواء الجوي عن طريق تعريض أواني كبيرة ذات فوهات واسعة و مملؤة بالماء للهواء الجوي وقد وجد ان هذه الجسيمات الدقيقة توجد في الهواء في احجام مختلفة عديدة فبعض هذه الجسيمات صغيرة ويستطيع ان يتغلغل بعمق في الرئتين بينما الجسيمات الاكبر تترسب في الانف والقصبة الهوائية (حيث يقوم باصطيادها الغشاء المخاطي المبطن للقصبة الهوائية) والشعيبات الهوائية.

وقد وجد ايضا ان الجسيمات تحتوي على معادن سامة مثل الزئبق قد تسبب الانقسام السريع لخلايا الرئة ( سرطان الرئة ).
وهناك خطوط دفاعية بالنسبة لهذه الجسيمات وأول هذه الخطوط هو الشعر الموجود في التجويف الانفي فهو يقوم بحجز بعض الجسيمات الكبيرة كما ان التواءت الانف الداخلية تقوم بابطاء حركة مرور الهواء مما يؤدي الى ترسيب الجسيمات الكبيرة .
هذا ويساعد على ترسيب هذه الجسيمات طبقة من المخاط توجد مبطنة للانف والقصبة الهوائية( لاحظ ان المخاط هو عبارة عن افراز غروي سميك يبطن معظم الجهاز التنفسي من الداخل وينتج هذا المخاط من خلايا مخاطية توجد على طول الطبقة الطلائية المبطنة للجهاز التنفسي كما ينتج بواسطة غدد مخاطية ايضا توجد مبطنة لقنوات الجهاز التنفسي , كما يبطن القصبة الهوائية خلايا طلائية هدبية ) وهذه الاهداب تتحرك لاعلى في اتجاه الانف والفم حيث تنقل المخاط وما يحمله من ذرات غبار وبكتيريا في اتجاه الفم وعندما تصل قريبة من الفم وتحدث حالة السعال أو الكحة للفرد يتم طرد هذا المخاط في صورة بلغم.وجدير بالذكر ان اهداب القصبة الهوائية هذه تعمل باستمرار على مدار اليوم باكمله حيث تدفع هذا المخاط في اتجاه تجويف الفم حيث تحمي عملية التنظيف هذه الجهاز التنفسي من البكتيريا وغيرها من الذرات الدقيقة , هذا فقط في حالة سلامة هذا الغشاء المخاطي المبطن للجهاز التنفسي, أما في حالة اصابة هذا الغشاء المخاطي بالعطب الامر الذي يؤدي الى سهولة اختراق البكتيريا لهذا الغشاء حيث تتكاثر مسببة امراض للجهاز التنفسي.

اما بالنسبة لحركة الاهداب المبطنة للقصبة الهوائية والتي تحمي ايضا الجهاز التنفسي فهذه يمكن ان يحدث لها شلل ( تبقى الاهداب ساكنة ولا تتحرك ) وبالتالي تزداد الحالة سوءا . ومن العوامل المسببة لشل حركة الاهداب هو غاز ثاني اكسيد الكبريت المنبعث مع دخان السجائر او الموجود في هواء المدن الملوثة بهذا الغاز , فغاز ثاني اكسيد الكبريت يسبب شلل مؤقت لحركة هذه الاهداب وقد وجد ان غاز ثاني اكسيد الكبريت المنبعث من سيجارة واحدة يكفي لشل حركة هذه الاهداب لمدة ساعة من الزمن أو اكثر كما ان تناول المشروبات الكحولية يسبب شل حركة هذه الاهداب ايضا وهذا هو السبب الرئيسي لاصابة مدمنى الكحولات بامراض الجهاز التنفسي بمعدلات اكثر من غيرهم .

ومما هو جدير بالذكر ان حركة هذه الاهداب عند المدخنيين او مدمني الكحولات تشل وقت الحاجة اليها فمثلا عندما يكون الجو ملوث بالدخان او الغبار تشل حركة هذه الاهداب عند المدخنيين ومدمني الكحولات في نفس الوقت الذي تستمر فيه حركة هذه الاهداب عند الاشخاص الغير مدخنيين .

يوجد اسفل الطبقة الطلائية المبطنة للقنوات التنفسية شبكة كثيفة من الشعيرات الدموية وهذه توفر الرطوبة والحرارة حيث تقوم بترطيب وتسخين الهواء الداخل الى الرئتين , وبالتالي فهذه البيئة تحمي الرئتين من الجفاف كما تحميهم من برودة الهواء في ظروف الجو العادي ( ما عدا الجو شديد البرودة )يدخل الهواء الى الرئتين مشبعا بالرطوبة وفي درجة حرارة الجسم تقريبا.

الحويصلات هي مكان تبادل الاكسجين وثاني اكسيد الكربون :

الهواء الجوي يتكون اساسا من 78% نيتروجين و21% اكسجين و03,% من غاز ثاني اكسيد الكربون ومن صفر الى 4% بخار ماء وغازات اخرى ونسب مختلفة من الملوثات , ويجب توفر الاكسجين بكمية ثابتة نسبيا فالثبات النسبي لنسبة الاكسجين يسببه كلا من التنفس الحيواني والتنفس النباتي معا وهذا الثبات النسبي ضروري للمحافظة على عمليات التمثيل الغذائي في الخلايا , وكما ذكرنا من قبل فالهواء يصل عن طريق الجزء الموصل بالجهاز التنفسي الى الشعيبات الهوائية والتي توصل الهواء الى الحويصلات الهوائية وتحتوي الرئتين على حوالي 300 مليون حويصلة هوائية وهذه توفر مسطح تبادل غازي مساحته حوال 60-80 متر مربع .

والحويصلة الهوائية تكون محاطة بطبقة واحدة من الخلايا المفلطحة تسمى خلايا حويصلية نوع I وعلى ذلك فسرعة وكفاءة انتشار الغازات خلال جدار الحويصلات الهوائية يتوقف على عاملين هما قلة سمك الحاجز بين الدم وهواء الحويصلات والمساحة الكلية لمسطح التبادل في الرئتين وتوجد بالحويصلات الهوائية خلايا تسمى الخلايا الملتهمة الكبيرة في الحويصلات أو قد تسمى ايضا خلايا الغبار وهذه الخلايا تقوم بإزالة ذرات الغبار وغيرها من الجسيمات الصغيرة التي تصل الى الرئتين.

كما توجد ايضا خلايا تسمى خلايا حويصلية نوع II وهذه الخلايا تعمل على منع انهيار الحويصلات الهوائية وهي عبارة عن خلايا كبيرة مستديرة تنتج فوسفوليبد يسمى سيرفاكتنت Surfactant وهذه عبارة عن مادة كيميائية منظمة حيث يذوب في طبقة الخلايا الرقيقة التي تبطن الحويصلات .
وطبيعة مادة السيرفاكتنت انها محركة لأداة ضبط الشد ولايضاح ذلك فالماء المحيط بسطح الحويصلات ينتج عنه توتر سطحي ومعروف ان التوتر السطحي هو عبارة عن تآلف جزيئات الماء على أسطح السوائل المحتوية على الماء ويحدث ذلك كنتيجة لوجود الروابط الهيدروجينية في جزئ الماء .
حيث تقوم هذه الروابط الهيدروجينية بجذب جزيئات الماء مع بعضها بقوة اكبر عند سطح السائل عنه في الداخل ( لاحظ ان ذلك هو تفسير لوجود قطرات الندى على اسطح النبات او على سطج زجاجي ). أما بالنسبة للحويصلات الهوائية فيعمل التوتر السطحي على تكوين طبقة مائية تقوم بجذب جدر الحويصلات الهوائية للداخل ولكن يعمل السيرفاكتنت على خفض هذا التوتر السطحي وبالتالي فهو يقلل القوى التي تسبب انهيار الحويصلات الهوائية عن طريق جذب جدرها للداخل ولذلك فالسيرفاكتنت تعتبر المحرك الرئيسي لاداة ضبط الشد.

وفي بعض الحالات تفشل الخلايا الحويصلية من نوع II في انتاج كمية كافية من السيرفاكتنت كما يحدث في حالة الاطفال الذين لم يكتمل نضجهم لولادتهم قبل الميعاد وفي هذه الحالة يسبب التوتر السطحي انهيار الحويصلات الكبيرة وبالتالي يقل مساحة مسطح التبادل وانهيار هذه الحويصلات يحدث بعد ساعات قليلة من الولادة وتسمى هذه الحالة بظاهرة الاجهاد التنفسي أو مرض الجدار الشفاف ويتميز هذا المرض بصعوبة وسرعة التنفس والذي يؤدي بدوره الى الارهاق واذا لم يتم العلاج والاسعاف السريع فقد تنهار الرئتين مسببة الوفاة.



ميكانيكية وتنظيم التنفس:

ميكانيكية التنفس :
التنفس عموما مسألة لااردية يتم تنظيمها عن طريق الجهاز العصبي واثناء التنفس يجب ان يدخل الهواء اولا الى الرئتين وتسمى هذه االعملية بالشهيق ويعقب عملية الشهيق هذه خروج الهواء من الرئتين وتسمى هذه العملية بالزفير.

عملية الشهيق :

تبدأ بنبضة عصبية من مركز التنفس بالمخ لينبه عضلات التنفس والحجاب الحاجز وعضلات بين الضلوع. فانقباض عضلات بين الضلوع يسبب تحريك القفص الصدري للخارج والى اعلى وانقباض الحجاب الحاجز يسبب تحويل شكله من شكل القبة الى الشكل المسطح وبذلك يزداد حجم تجويف الصدر وبالتالي يقل الضغط داخل الرئتين وبالتالي يدخل الهواء الى الرئتين عن طريق الانف والفم.

اما عملية الزفير :

فتبدأ بنبضة عصبية من مركز التنفس كتنظيم رجعي حيث يقوم بايقاف تنبيه عضلات الشهيق- كما تنبسط عضلات بين الضلوع ويهبط القفص الصدري لموضعه كما يرتخي ( ينبسط ) الحجاب الحاجز ويأخذ شكل القبة مرة ثانية كما ترتد الرئتين حيث تلعب دورا هاما في عملية الزفير . فالرئتين تحتويان على عديد من الياف النسيج الضام المرنة والتي تماثل عند امتلائها ببالونين ممتلئين حيث ترتد الرئتين عند توقف الشهيق وبالتالي يدفع الهواء الى خارج الرئتين.



العوامل المؤثرة في عملية التنفس

تخضع عملية التنفس إلى عدد من التغييرات التي تطرأ على جسم الإنسان وهذه العوامل والتغييرات هي:

1. عوامل عصبية مركزية :

أ*. منطقة تحت المهاد تلعب دوراً أكيداً في اضطراب عملية التنفس،ويمكن ملاحظة ذلك أثناء الانفعال حيث تزداد سرعة التنفس.
ب.قشرة الدماغ: تلعب دوراً في تغيير عملية التنفس أثناء الضحك أو الكلام أو الانتباه.

2.عوامل كيميائية:

إن حدوث أي تغيير كيميائي للدم يعمل على اضطراب المراكز التنفسية العصبية المركزية، ويؤثر بالتالي على عملية التنفس ، ويتم هذا التأثير بطريقتين:
إحداهما مباشرة على المراكز العصبية التنفسية والثانية غير مباشرة أي منعكس عن طريق المستقبلات الموجودة على جدران الشريان الأبهر.
وأهم العوامل المؤثرة على التنفس هي درجة الحموضة ( PH) ومعدل كل من الأكسجين وثاني أكسيد الكربون.

3.عوامل آلية:

أ*. الجهد والأعمال الشاقة التي تزيد من سرعة التنفس مما يؤدي إلى زيادة الحاجة إلى الأكسجين. ب.انخفاض ضغط الدم الذي يعمل على سرعة التنفس بتأثير منعكس غير مباشر.
4.ارتفاع درجة الحرارة يعمل على زيادة سرعة التنفس بطريقين: مباشر على مراكز التنفس العُليا وغير مباشر منعكس عن طريق المستقبلات.

5.الألم يزيد من سرعة التنفس بتأثير منعكس بواسطة المستقبلات التنفسية.

6.الانفعال يزيد من سرعة التنفس بتأثير منعكس بواسطة المستقبلات التنفسية.

7. عوامل ظرفية مثل تعريض الممرات الهوائية بالغبار والغازات يزيد من سرعة التنفس بتأثير منعكس


التدخين وآثاره الضارة على الجهاز التنفسي والصحة العامة :

من المعلوم لدينا أن أعداد المدخنين في العالم يقدروا بالملايين ونسبة ليست بالقليلة من هؤلاء يموتون بأمراض ناتجة عن التدخين مثل أمراض سرطان الرئة وانتفاخ الرئة وأمراض القلب ومعلوم طبعا أن التدخين هو السبب الرئيسي لسرطان الرئة حيث ان نسبة الإصابة بسرطان الرئة للمدخنين بالنسبة لغيرهم من غير المدخنين هي 25: 1 حسب آخر تقارير منظمة الصحة العالمية ولذلك فالتدخين يجعل الفرد عرضة للإصابة أكثر 25 مرة بسرطان الرئة عن غيره من غير المدخنين .

كذلك فهناك تأثير على غير المدخنين المحيطين بالمدخنين حيث يسمى هؤلاء بالمدخنين السلبيين . والتدخين في أماكن مغلقة يسبب الخناق الصدري وآلام في الصدر للأفراد المصابين بتصلب الشرايين التاجية . والسبب في ذلك هو غاز أول أكسيد الكربون الموجود في دخان السجائر ( المعروف أن قوة ارتباط غاز أول أكسيد الكربون بالهيموجلوبين تعادل 200 ضعف قوة ارتباط الأكسجين بالهيموجلوبين ولذلك فالنتيجة النهائية هي نقص وصول الأكسجين إلى الأنسجة ).
والمدخنين يكونون أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد عن غير المدخنين .
كما أن الأطفال لآباء مدخنين يكونون عرضة لإصابات الجزء العلوي من الجهاز التنفسي عنه في الأطفال لآباء غير مدخنين , كما تقل كفاءة الرئة في الأطفال لآباء مدخنين عن غيرهم .
والتدخين يؤثر كذلك على بعض الصفات الجنسية الثانوية مثل الخصوبة في الإناث كما يؤثر على الحمل فيزيد نسبة الإجهاض ويقلل وزن المواليد للأمهات المدخنات كما تقل نسبة ذكاء المواليد للأمهات المدخنات.

والنيكوتين وثاني أكسيد الكبريت الموجودان في دخان السجائر يشل الأهداب المبطنة للقناة التنفسية ويمنع أثرها في تنقية الهواء الواصل للرئتين .
كما يحتوي دخان السجائر أيضا على عديد من المواد الخطرة بأنسجة الجهاز التنفسي والتي تسبب أمراض خطيرة كالسرطان حيث تصل ذرات الكربون إلى الحويصلات الهوائية وجدرها ويتحول النسيج السليم إلى كتلة سوداء صلبة نوعا ما وغالبا ما يؤدي ذلك إلى تحولها لأنسجة سرطانية.


__________________
Réponse avec citation
  #2  
Vieux 15/11/2009, 18h54
Avatar de yassourate
yassourate yassourate est déconnecté

Membre confirmé
 
Date d'inscription: février 2009
Localisation: CASABLANCA
Messages: 213
Par défaut Re : الــجــهــاز الــتــنـــفــســـي

Merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii infiniment cher gymkato2.
Réponse avec citation
  #3  
Vieux 21/11/2009, 16h15
Avatar de gymkato2
gymkato2 gymkato2 est déconnecté

Activités Gymniques et Artistiques
 
Date d'inscription: novembre 2007
Localisation: Casablanca
Messages: 1 295
Par défaut Re : الــجــهــاز الــتــنـــفــســـي

Merçi à toi aussi mon cher ami et frère
__________________
Réponse avec citation
  #4  
Vieux 09/12/2009, 08h38
Avatar de bigCHOUAIB
bigCHOUAIB bigCHOUAIB est déconnecté
Poussin d'EP.S
 
Date d'inscription: décembre 2008
Localisation: settat
Messages: 13
Par défaut Re : الــجــهــاز الــتــنـــفــســـي

merci cher confrerc tres interessant et + en ar merci
Réponse avec citation
  #5  
Vieux 09/12/2009, 20h22
Avatar de abdellatif zio
abdellatif zio abdellatif zio est déconnecté
Poussin d'EP.S
 
Date d'inscription: novembre 2007
Messages: 35
Par défaut Re : الــجــهــاز الــتــنـــفــســـي

شكرا اخي على الموضوع الرائع
Réponse avec citation
Réponse

Outils de la discussion
Modes d'affichage


Édité par : vBulletin® version 3.8.1
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Tous droits réservés.
Tous les droits réservés © à EPSMAROC.ma ::: Espace de loisir et de formation :::