Epsmaroc.ma résultats techniques du cross de SAKIA de Tunisie Epsmaroc.info|

Accueil Facebook twitter-Epsmaroc chaine youtube Journal Epsmaroc Me contacter Centre image RSS
 

Précédent   Premier Espace Officiel Des Professeurs d'EP.S au Maroc 2007 - 2014 Entre professeurs d'EP.S Espace d'EP.S et de l'éducation générale en ARABE أبحاث، كتب، مقال

أبحاث، كتب، مقال يتم طرح في هذا القسم جل المعارف و الأبحاث البداغوجية، التربوية و الرياضية باللغة العربية


متفرقات هامة للمدربين

يتم طرح في هذا القسم جل المعارف و الأبحاث البداغوجية، التربوية و الرياضية باللغة العربية


Réponse
 
Outils de la discussion Modes d'affichage
  #1  
Vieux 15/11/2009, 19h24
Avatar de gymkato2
gymkato2 gymkato2 est déconnecté

Activités Gymniques et Artistiques
 
Date d'inscription: novembre 2007
Localisation: Casablanca
Messages: 1 295
Thumbs up متفرقات هامة للمدربين



الإصابات الرياضية



وتشمل : الكسور بأنواعها، والجروح بأنواعها، التقلصات والتمزقات العضلية بأنواعها، الإصابات الدماغية وتهتك الأعضاء الداخلية.
وتسبب : النزيف. إصابة أعضاء الجسم المختلفة. الإعاقة. التشوهات. تأثر الدورة الدموية والجهاز التنفسي. الوفاة.
وسوف ناخذ بعض هذه الاصابت بعين الاعتبار واقسامها واهم مسبباتها وبعض طرق الوقاية والعلاح .




إصابات الجهاز العضلي


إصابات العضلات بأنواعها تعتبر من الإصابات الكثيرة الحدوث والانتشار بين الرياضيين لان العضلات هي الاداة الرئيسية المنفذة لمتطلبات الاداء البدني ومكون رئيسي للجهاز الحركي للانسان.

إصابات الجهاز العضلي تنقسم الى نوعين:

الكدمات: الكدم هو هرس الانسجة واعضاء الجسم المختلفة كالجلد والعضلات والعظام والمفاصل نتيجة لاصابتها مباشرة بمؤثر خارجي. آلم وورم ونزيف داخلي ثم ارتشاح سائل بلازما الدم هي أعراض غالبا ما تصاحب الكدمات.

الشد والتمزق: عبارة عن شد او تمزق الألياف او الأوتار العضلية نتيجة جهد عضلي مفاجئ بدرجة شدة اكبر من قدرة العضلة على تحمل هذا الجهد يصاحب التمزق العضلي الم مكان الاصابة و ورم بالاضافه الى عدم قدرة العضلات المصابة على اداء وظيفتها.



لماذا يحدث الشد العضلي والتمزق العضلي


** الانقباض العضلي المفاجئ .
** المجهود العضلي الزائد او التمارين المرهقة .
** إهمال الإحماء قبل التمارين .
** عدم الاتزان والتناسق في التدريب .
** عندما تكون مطاطية العضلات اقل من المستوى المطلوب.


الأماكن الشهيرة للإصابات العضلية ( شد عضلي / كدمات / تمزقات )


- العضلة الصدرية.
- العضلة البطنية.
- العضلة الفخذية ذات الاربعة رؤوس.
- العضلة الخياطية.
- العضلة المتسعة المتوسطة.
- عضلة الساق الخلفية.
- العضلة التوأمية.
- عضلة الساق الانسية.


ماذا يجب ان تفعل عند الاصابة

1. اعطاء راحة للجزء المصاب و جعل العضلات المصابة في وضع الارتخاء لتقليل التوتر العضلي.
2. وضع الماء البارد او قطع الثلج فور حدوث الاصابة وبعدها لايقاف النزيف الداخلي وتخفيف الورم.


ما هو العلاج في مثل هذه الاصابات


o استخدام الحمامات المتغيرة (بارد ثم حار) مرتين الى ثلاث مرات باليوم لتنشيط الدورة الدموية.
o استعمال الدهانات الطبية المخصصة لإزالة الام والورم.
o استخدام الرباط الضاغط طول اليوم وإزالة عند النوم.
o استخدام وسادة عند النوم او الجلوس لرفع العضو المصاب.
o تدريب العضلات المصابة تدريجيا تحت إشراف أخصائي العلاج الطبيعي.


التواء ( وثي ) مفصل الكاحل

يعتبر التواء ( وثي ) مفصل الكاحل من الإصابات الكثيرة والشائعة بين العامة وخاصة الرياضيين منهم ، حيث يحدث وثي مفاجئ نتيجة تعرض القدم لانقلاب داخلي مع عطف أخمصي أثناء ممارسة التمرينات أو حتى المشي على ارض غير مستوية. غالباً يسمع صوت تمزق الرباط وقت الإصابة.
والوثي أو الالتواء فهو دلالة لعدم وجود كسر في منطقة الإصابة ويقصد به تمدد أو تمزق بعض الألياف حيث تتحدد درجة التواء المفصل بمدى التلف الحادث في الأربطة الخارجية فالالتواء من الدرجة الأولى او البسيط في حالة تمزق 25% من الألياف،
والدرجة الثانية او المتوسطة في حالة تمزق 20-75% من الألياف ،
والدرجة الثالثة او الشديدة في حالة تمزق اكثر من 75% من الألياف، مما يؤدي بالطبع الى عدم ثبات المفصل بشكل ملحوظ.


[IMG]http://www.arabcoach.net/******307311.jpg[/IMG]

الأربطة التي حول المفصل هي :

1. الرباط الوحشي :
ويتكون من ثلاثة حزم ليفية ( خلفية – أمامية – سفلية ) تمتد من الكعب حتى عظمة الشظية.

2. الرباط الانسي :
وهو جزء من الرباط الدالي ويعتبر من أقوى أربطة مفصل الكاحل ومن النادر إن تتمزق إلا اذا حدث كسر مثل ( كسر بسيط ).

3. الرباط الداخلي :
رباط مثلث الشكل يرتبط بالجهة الإنسية لعظام المفصل.


العلامات و الأعراض و التشخيص

الشخص المصاب عادة يشكو من ألم وتورم وعدم المقدرة على المشي ويلاحظ التورم او الانتفاخ فيما لا يقل عن 60% من حالات التواء الكاحل الشديد خلال 48 ساعة من حدوث الاصابة مع تغير اللون الى ازرق غامق على سطح القدم، مع الشعور بالالم عند الجس على الرباط الأمامي، كما يلاحظ وجود صوت فرقعة في مكان المحفظة الزلالية للمفصل و الأربطة الخلفية مع محدودية مدى الحركة للمفصل نتيجة الألم و التورم.
عادة القوة العضلية لا تتغير خلال الأيام الأولى من الإصابة فقدان للتوازن العام لذلك يلاحظ عدم مقدرة القدم على تحمل وزن الجسم. و التشخيص الصحيح يلعب دوراً هاماً في شفاء هذه الإصابة و يعتمد على أخصائي ماهر بالإصابات الرياضية حيث تكون علامة الاختبار اليدوي (فحص السحب) لـ ثبات مفصل الكاحل موجبة، وضرورة عمل صور الأشعة لنفي وجود كسر بالمفصل.

العلاج : العلاج قد يختلف حسب نوع الإصابة فهناك الوثي الخفيف او المزمن وهناك التمزق الجزئي او التام، فالعلاج الناقص لهذه الاصابة يؤدي الى عدم ثبات القدم ويضعف مقدرتها العضلية،وينتج عنه أيضاً الام مزمنة، وورم مما يؤدي بالنهاية الى عجز القدم على أداء الأنشطة اليومية ومن ابسطها المشي.
تعتبر إراحة العضو المصاب من الأمور الهامة في الإصابة ويكون العلاج كالتالي للالتواء "الوثي" :

1)معالجة الإصابة من الدرجة الأولى و الثانية :

* استخدام الثلج المبروش وقت الإصابة مع إراحة العضو المصاب . ولمدة ثلاثة أيام الأولى من الإصابة
* رفع العضو المصاب عن مستوى الأرض.
* استعمال رباط ضاغط . بالإضافة الى الأدوية المضادة للالتهاب و المسكنات.
* بعد زوال الأعراض والتي قد تستمر أسبوع يستطيع الشخص ممارسة أعماله السابقة.

2) معالجة الالتواء ( الوثي ) المزمن :

تعتمد مدة العلاج على شدة الإصابة وغالبا تكون أسبوعين.

أ* ) الموجات فوق الصوتية.
ب*) الحمامات الحارة.
ت*) تمارين للمفصل بالأربع اتجاهات فقط تمارين حركيه.
ث*) ثم التأهيل تحت إشراف الأخصائي المعالج بعد التأكد من تحسن الحالة.

اما العلاج في حالات الالتواء المصاحب بتمزق سوى كان جزئي او تام فان العلاج يكون :

1. توضع القدم بالجبس لفترة ثلاثة أسابيع حتى يتم شفاء الأربطة المتمزقة . ولا مانع من أن تكون جبيرة الجبس من النوع الثابت ( الدائم ) او المتحرك وهذه افضل لأنها تعطى مجالا للحركة وسهولة استخدامها و خفة وزنها . وبعد إزالة الجبس ( فترة التثبيت ) تبدأ مرحلة العلاج الطبيعي ولمدة ثلاثة أسابيع للوصول الى :

أ*) إرجاع الحركة الطبيعية والقوة العضلية لمفصل وعضلات الكاحل.
ب*) تقليل التورم حول المفصل .
ت*) إعادة الشخص لمزاولة نشاطه اليومي المعتاد.

وذلك باستخدام ما يلي :

1) الأشعة تحت الحمراء لمدة 15 دقيقة لتحسين الدورة الدموية للعضو المصاب.
2) الموجات فوق الصوتية.
3) التمرينات التأهيلية للمفصل لزيادة الحركة وزيادة القوة العضلية تحت إشراف الأخصائي المعالج الذي يحدد برنامج هذه التمارين وتطورها حسب الحالة.

مدة العلاج كما يلاحظ قد تطول في بعض الحالات وذلك للعمل على تجنب حدوث مضاعفات مثل الالتواءات ( الوثي ) المتكررة او قد يؤدي الى الروماتزم بالمستقبل فلذلك لا بد من المحافظة على الاستمرار بالعلاج تحت إشراف أخصائي ذو مهارة عالية بالإصابات الرياضية.
ولكن تبقى الوقاية من أهم العوامل العلاجية في مثل هذه الإصابات ومن التوصيات الضرورية للوقاية هي ارتداء جبيرة خفيفة او استعمال رباط ضاغط حول المفصل في الأعمال التي قد تعرضك لهذه الإصابة كممارسة الرياضة بأنواعها وبعض الأعمال على ارض غير مستوية.
وهذه الأشياء بسيطة جدا وقد تمنع عنك الإصابة وتغنيك عن زيارة المتخصص.



إصابة الرباط الصليبي الأمامي للركبة


تعتبر إصابة تمزق الرباط الصليبي الأمامي من الإصابات الرياضية الشائعة حيث تمثل هذه الإصابة 20% من إصابات الركبة و تعتبر الرياضة بمختلف أنواعها من الأسباب الرئيسية لحدوث هذه الإصابة وذلك نتيجة الاهتمام المتزايد بشكل ملحوظ هذه الأيام من إقبال الناس على ممارسة الرياضات المختلفة حيث تحدث هذه الإصابة بدرجات مختلفة الشدة فإما ان تكون تمزق جزئي او تام.
وتعتبر هذه الإصابة من الإصابات التي تجبر اللاعب الابتعاد عن الملاعب مدة طويلة قد تصل الى سنة في الإصابات المتقدمة اما في حالات التمزق الجزئي فان اللاعب يضطر للابتعاد عن الملاعب لا يقل عن ستة شهور.
وقد تلقت هذه الإصابة اهتمام الكثير من المختصين بالطب الرياضي و اجريت البحوث و الدراسات المكثفة في سبيل تقديم افضل وسائل العلاج.

نظرة تشريحية لمفصل الركبة:

يعتبر مفصل الركبة من اكبر مفاصل الجسم وله أهميه كبيرة في المشي و تحمل الوزن ، ويدعّم المفصل عضلات و أربطة وغضاريف تساهم في حماية المفصل من الأضرار التي قد تلحق به أثناء الألعاب الرياضية و الأنشطة المختلفة. و الرباط الصليبي الأمامي هو أحد الأربطة الداعمة للركبة حيث يعمل على اتزان المفصل و يمنع حدوث انزلاق عظمة الساق ( القصبة ) الى الأمام.



ما هي الأسباب و كيف تحدث هذه الإصابة


من أهم الأسباب الرئيسية للإصابة هي الرياضة بمختلف أنواعها مثل كرة القدم و كرة السلة و التزحلق وغيرة.... فتحدث الإصابة نتيجة حركة غير طبيعية قوية مما يؤدي الى انعدام المقاومة للأربطة و عادة تتأثر الأربطة المعاكسة للحركة التي يقوم بها اللاعب، كما انها تحدث نتيجة صدمة او رضه خارجية مباشرة. فعندما تثبت ( تنغرس ) القدم بالأرض و يتبعها حركة دوران قوية نتيجة تغير اتجاه الجسم بسرعة فائقة تحدث هذه الإصابة كما هو حاصل في لعبة كرة السلة وكرة القدم الّا ان كرة القدم اكثر شيوعاً وذلك بسبب الاحتكاك الجسدي بين اللاعبين، فعند حدوث الإصابة عادة يسمع الشخص صوت فرقعة عالية مع شعور بان الركبة غير ثابتة و متقلقلة.

الأعراض ودراسة الحالة : الأعراض عادة تكون مختلفة من شخص لآخر ، ومن الأعراض الهامة ورم خلال وقت قصير بعد الإصابة نتيجة للنزف الداخلي بالركبة، ألم ، وشعور بعدم ثبات الركبة "اختلال" او تقلقل خاصة عند محاولة تغيير اتجاه الجسم او أثناء طلوع الدرج.

يبقى الألم و الورم عادة لفترة تتراوح ما بين 2 الى 4 أسابيع بينما عدم الثبات "الاختلال" يبقى، الذي يحتاج الى التدخل الجراحي لمنع حدوث روماتزم لمفصل الركبة.
تتم دراسة وتشخيص هذه الإصابة عن طريق التاريخ المرضي و الفحص الإكلينيكي ويعتبر الورم مؤشر جيد لان أي ورم يحدث خلال ساعتين بعد الإصابة عادة يمثل الدم في المفصل و يم إزالة هذا الدم عن طريق عملية الرشح "بزل" الدم بواسطة ابره لتصريف الدم . ومن وسائل التشخيص أيضا صور التمارين الحركية والتمارين الانقباضية الساكنة تحت إشراف متخصص بالإصابات الرياضية.

أما إذا كانت الإصابة من نوع التمزق الكلي للرباط فانه يعالج بالتدخل الجراحي وذلك بإعادة الرباط او زرع رباط آخر يؤخذ من الجسم و عادة يكون أحد الأربطة او الأوتار العضلية من الجسم، كما انه يمكن ان يتم الزرع من قبل متوفى آخر حيث يشترط تتطابق الأنسجة. وبعدها يخضع اللاعب لبرنامج علاج طبيعي مكثف تصل الفترة من 6 إلى 12 شهر تحت إشراف متخصص بالإصابات الرياضية. وهناك الكثير من البرامج الناجحة لإعادة التأهيل للرباط الصليبي و التي يتم تطبيقها على المصابين في كل أنحاء العالم.


بلع اللسان


هي حالة يندفع فيها حذاء لاعب داخل فم لاعب آخر و يقلب لسانه للداخل فيوقف عمل اللهاة أو لسان المزمار ويسد اللسان المجري الهوائي (القصبة الهوائية) وغالباً ما تحدث في أولئك الذين يطول لديهم الغشاء تحت اللسان مما يساعد على هذا القلب.
و كيفية الوقاية تعتمد فقط علي الموقف , أما العلاج فيتم سحب اللسان بطريقة الإصبعين الخطافين (ضم إصبعيك السبابة والوسطي وأعبر بهما اللسان وشده للأمام)وأوقف النزيف بالعقاقير المتاحة وغالباً ما يكون علاجها جراحياً .. ويمكن أن يحدث عندما يقع لإنسان ذو الغشاء تحت اللساني الطويل نسبياً علي رقبته مما يحدث رد فعل معاكس يسحب اللسان للداخل وبنفس الميكانيكية يسد المجري الهوائي .. وأخيراً تحدث من الإصابات المباشرة للفك السفلي كضربة عنيفة أو سقطة.





التعب


يتعرض الرياضي بعد مدة من استمراره بأداء أي نشاط رياضي ومهما كانت شدته إلى انخفاض مؤقت وتدريجي ومستوى كفاية أداء هذا الأداء وهذا ما يطلق عليه بالتعب .

فالتعب يعني انخفاض مؤقتاً في الكفاءة البدنية والحالة الوظيفية للجسم كنتيجة لأداء عمل سابق يمكن قياسه من خلال مظاهره الأساسية عن طريق قلة العمل الميكانيكي المؤدى .

ويرى محمد عثمان نقلا عن (يونات : (Yonath إن التعب يمثل عملية التحجيم المؤقت لقدرات المستوى من خلال الحمل البدني والنفسي، ويضيف إن التعب ينعكس في صورة ضعف في صفات القوة، السرعة ، نقص في مستوى التوافق، زيادة واضحة في زمن رد الفعل .

وفي حالة تعدي الفرد للتعب واستمرار عملية الهدم يصاب الفرد بظاهرة الإرهاق، ومن تأثيراته على الجهاز العصبي الحالة التي تقل فيها القدرة على الاستجابة بفعالية المنبهات (المتغيرات)، أما تأثيره على الجهاز العضلي فيتمثل بعدم القدرة على الاحتفاظ أو تكرير ألانقباضه العضلية بنفس قوتها المعتادة .

والتعب ظاهرة وظيفية ايجابية تحدث للرياضي إثناء السباق وأداء الأحمال التدريبية المختلفة وتزول بعد فترة من الاستشفاء المناسب لنوع الجهد المبذول وكميته .

يعد التدريب الرياضي بمكوناته المختلفة احد وسائل تعويد الرياضي على مواجهة التعب لكي تتحسن كفايته والتغلب على ظروف المنافسة، لذا نلاحظ إن عمل المدربين ينصب على تقنين حمل التدريب بطريقة مؤثرة بمستوى أداء الرياضي إلى درجة التعب، وبتكرار حمل التدريب في توقيت معين خلال مدة الاستشفاء وبما يسمح بنجاح عملية التكيف الوظيفي وتطور المستوى، أما الخطأ في ذلك فيؤدي إلى تراكم التعب باستمرار التدريب وظهور حالة الإجهاد والتي تعد ظاهرة سلبية تؤدي إلى توقف وتدني أو حتى تدهور المستوى .

ولا يفوتنا إن نذكر إن للتعب علاقة قوية بالحالة النفسية للرياضي والعوامل الجوية، إذ يظهر بشكل أسرع عندما يكون التدريب مملاً ويفتقد عنصري التشويق والإثارة، وعندما يكون الطقس مرتفع الحرارة والرطوبة مما يؤدي إلى ظهور حالة التعب بشكل واضح .

أنواع التعب :

إن التعب ظاهرة متعددة الأنواع والأشكال نتيجة لاختلاف الأسباب المؤدية لها تبعاً للمتطلبات البدنية والوظيفية التي يبذلها الرياضي والتي تختلف طبقاً لطبيعة الفعالية .
وقد اتفق ريسان خريبط وعلي تركي وأبو العلا على أنواع محددة وان اختلفت مسمياتها وهي :

1. التعب العقلي (الذهني) : فقد يحدث التعب أساساً في الجهاز العصبي المركزي أو المخ وبصفة رئيسة على نحو ما يحدث للاعبي الشطرنج مثلاً .

2. التعب الحسي : يرتبط هذا النوع بالفعاليات الرياضية التي تتطلب نشاطاً عالياً للحواس والمستقبلات الحسية للجسم والتي يتخذ المخ في ضوء المعلومات الواردة منها القرار المناسب كالرماية مثلاً .

3. التعب النفسي (الانفعال) : وهذا النوع من التعب يرتبط بالفعاليات الرياضية التي يصاحب أداءها درجة عالية من الانفعالات والتوتر والإثارة، وكذلك إثناء الشعور بالملل وفقدان عنصر التشويق خلال الأداء كما يحدث في الفعاليات القتالية مثلاً .

4. التعب البدني : ويحدث هذا النوع من التعب نتيجة الانقباضات العضلية المطلوبة لأداء الفعالية الممارسة كأداء الرياضي في سباق الماراثون والسباقات الطريق للدراجات الهوائية والباحة والتزلج لمسافات طويلة .

ويقسم التعب البدني إلى ثلاثة أنواع تبعاً للعضلات المشاركة وهي :

أ* - التعب الموضعي : وتشكل فيه كتلة العضلات العاملة ثلث الكتلة العضلية للجسم .

ب* - التعب النصفي (الجزئي) : وتشكل فيه كتلة العضلات العاملة من الثلث إلى الثلثين من الكتلة العضلية للجسم .

ج* - التعب العام (الكلي) : وفيه تزيد كتلة العضلات العاملة عن ثلثي كتلة عضلات الجسم .

علامات التعب :

إن الانخفاض المؤقت لمستوى الأداء هو العلامة الأساسية لحدوث التعب، وعلى الرغم من ذلك اهتم العلماء بتحديد علامات التعب، فقد ذكر أبو العلا نقلاً عن (اختومسكي) بأنه يمكن ملاحظة التعب من خلال :

1. زيادة عدد الأخطاء في الأداء كنتيجة لاختلال التوافق بين عمل الجهازين العصبي الذي يصدر الأوامر والعضلي الذي ينفذها أو إلى الخطأ في عملية توصيل المعلومات إلى المخ من خلال أعضاء الحس المختلفة أو إلى ضعف القدرة على إنتاج الانقباض العضلي المطلوب لتحقيق الهدف المطلوب .

2. عدم القدرة على تعلم مهارات جديدة أو إتقان مهارات سبق تعلمها .

3. اختلال آلية أداء المهارات السابقة التي وصلت إلى مرحلة التلقائية في الأداء من خلال المجال والزمان الحركي .

ويرى أبو العلا انه يمكن ملاحظة علامات التعب من خلال :

1. ظهور علامات التعب في الأنشطة ذات الحركة الوحيدة المتكررة مثل السباحة، التجذيف، الركض، التزحلق، الدراجات، ومن خلال انخفاض قوة الانقباض العضلي عند دفع الأرض على نحو ما في الركض والمشي والتزحلق وقوة الشد كما في السباحة والتجذيف قوة الدفع لبدال الدراجة في رياضة الدراجات مما يؤدي إلى انخفاض سرعة الأداء .

2. علامات التعب في الأنشطة ذات المواقف المختلفة )المهارات المفتوحة) مثل العاب الكرة والملاكمة والمصارعة والمبارزة وغيرها، فإنها تظهر في عدة إشكال مختلفة كزيادة زمن الكمون الذي يسبق رد الفعل واختلال رد الفعل المركب وانخفاض مستوى الدقة والسرعة وتقدير المسافة وانخفاض زمن الاحتفاظ بالانقباض العضلي الثابت والقوة ومستوى القوة لانفجارية والقوة المميزة بالسرعة، فضلاً عن ذلك يمكن ملاحظة علامات التعب على الرياضي من خلال بعض المظاهر النفسية مثل انخفاض مستوى الإرادة وضبط النفس والعزيمة وروح القتال، وزيادة العصبية في التعامل مع الآخرين .





الدم

ماهو الدم؟

الدم سائل لزج أحمر اللون يجري في الأوعية الدموية ويحمل الغذاء والأكسجين و عوامل مقاومة الأمراض إلى جميع أجزاء الجسم وكذلك ينقل ثاني أكسيد الكربون من جميع أجزاء الجسم إلى الرئتين للتخلص منه. ويحتوى جسم الإنسان البالغ على 5 لترات من الدم تقريباً.



مم يتكون الدم؟

ينقسم الدم إلى أربعة مشتقات رئيسية:

• الكرات الحمراء

تشكل حوالي 50% من الدم ومهمتها نقل الأكسجين من الرئتين إلى سائر أجزاء الجسم ونقل ثاني أكسيد الكربون من أجزاء الجسم المختلفة إلى الرئتين ، وتحتوى على مادة الهيموجلوبين التى تعطى الدم لونه الأحمر. يوجد منها 5 ملايين كرية في الملليمتر المكعب من الدم وتعيش كل منها مدة 120 يوما و بعدها تتكسر ليقوم النخاع العظمى بإنتاج كرية أخرى من جديد.

• الكرات البيضاء

تدافع عن الجسم ضد الأمراض وتحارب الجراثيم، ولها أنواع كثيرة يمكن تفريقها عن طريق الشكل ويتراوح عددها بين 4-10الاف في الملليمتر المكعب من الدم.

• الصفائح الدموية

أصغر خلايا الدم وهى التى تساعد على تكون الجلطة التى توقف النزيف إذا جرح الإنسان لا سمح الله، عن طريق سد الجرح, وعددها يتراوح بين 150 -450 ألف في الملليمتر المكعب ونقصانها يؤدى إلى نزيف قد يؤدى إلى الموت.

• البلازما

هي سائل بروتيني أصفر اللون يتكون من الماء بصفة أساسية. والبلازما تشكل أكثر من نصف حجم الدم، وتحتوي على كل عوامل التجلط وبروتينات أخرى مختلفة مثل الألبيومين والأميونوجلوبيولين (الأجسام المضادة) وتقوم البلازما بنقل الغذاء المهضوم إلى جميع أجزاء الجسم، كما تحمل فضلات التمثيل الغذائي إلى الكليتين والرئتين من أجل إخراجها خارج الجسم، كما تسبح فى البلازما الخلايا الدموية.



ما هى وظائف الدم؟

• نقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أنسجة الجسم.
• نقل المواد الغذائية إلى جميع أنسجة الجسم.
• نقل المواد الكيميائية الطبيعية الموجودة فى الجسم من أماكن إفرازها إلى أماكن عملها (مثل الهرمونات).
• نقل المواد الضارة والفضلات من جميع الأنسجة إلى الأعضاء المسؤولة عن تكسيرها وإخراجها (مثل الكلي والكبد والطحال).
• وغيرها من الوظائف التى لايمكن بدونها الحفاظ على حياة خلايا الجسم.

ما هي فصائل الدم المختلفة ؟

تنقسم فصائل الدم إلى مجموعات و أنظمة متعددة اعتمادا على الصفات الوراثية الموجودة على سطح خلايا الدم الحمراء وأهم هذه الفصائل وأشهرها:

(A+ A- B+ B- AB+ AB- O+ O-)

وكل فصيلة من هذه الفصائل الثمانية يمكن تقسيمها إلى عدة فصائل أخرى فيما يعرف بالفصيلة الممتدة (phenotype).







الفيتامينات والمكملات الغذائية


الفيتامينات والمعادن Vitamins & Minerals
الفيتامينات هي مواد يحتاج إليها جسم الانسان لكنه لا يستطيع أن يصنعها . وهي تسهل القيام بالتفاعلات الكيميائية داخل خلايا الجسم وتساعدك على معالجة الطعام الذي تأكله والاستفادة منه.

ولكل فيتامين دور محدد وينظم عملية مختلفة عن زميله ¡ وهناك 13 فيتاميناً أساسياً تنقسم إلى فئتين هما :

1. الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون.
2. الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء .

وأفضل السبل نحو الحصول على الفيتامين الذي تحتاجه أن تتناول أطعمة شديدة التنوع من الاغذية الطبيعية . الخضراوات . الفاكهة والحبوب الكاملة .

ورغم أن المكملات من الفيتامينات مفيدة لبعض الناس فإن أغلب خبراء التغذية يوصون بتناول الاغذية الصحية باعتبارها المصدر الرئيسي للفيتامينات والمعادن .

وهناك دلائل قوية على أن من يتناولون بكميات كبيرة أطعمة غنية بالفيتامينات يكونون أكثر صحة من أولئك الذي لا يحذون حذوهم .

ولا يوجد برهان مطلق على أن مثل هذا الغذاء هو المسبب لصحة أفضل لكنه من المحتمل جداً.
زد من قدر ما تتناوله من الفيتامينات بزيادة قدر الاطعمة الغنية بها التي تتناولها كل يوم .

المعادن تساعدك في تنظيم توازن السوائل وانقباض العضلات والإشارات العصبية وهي ضرورية للنمو الصحي للعظام والأسنان .

وهناك على الأقل 20 نوعاً من المعادن توجد داخل الوجبة المتوازنة تشمل الكالسيوم . المغنسيوم . الصوديوم . الحديد . البوتاسيوم والفوسفور .

المعادن الرئيسية مثل الكالسيوم يحتاجها الجسم بناء العظم في سن الطفولة وهي تبطئ من معدل فقدان العظام بعد سن البلوغ حتى تمنع حدوث ما يعرف بهشاشة العظام وهو حالة تصاب فيها العظام بالترقق فتصبح سهلة الكسر .

ومثل الفيتامينات فإن أفضل السبل نحو الحصول على المعادن التي تحتاج إليها لصحة مثلى أن تتناول طعاماً متوازناً غنياً بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة .



المكملات الغذائية

ظهرت أدلة كثيرة على أنه من المفيد لك أن تأكل أطعمة غنية بالفيتامينات . والسؤال هو هل من المفيد لك أيضاً أن تتناول نفس هذه الفيتامينات والمعادن على شكل حبوب أو شراب ?

لسنوات عديدة آمن الأطباء أن الغالبية العظمى من مواطني الأمم المتقدمة يحصلون على كفايتهم من الفيتامينات والمعادن من الطعام الذي يتناولونه¡ وأنه بالتالي ليس لتناول المكملات سوى قيمة محدودة .

غير أنه في السنوات الأخيرة اكتشف أن التعريف التقليدي للحد الأدنى من الاحتياجات اليومية من بعض الفيتامينات ربما كان شديد التدني . ومن أبرز الأمثلة على ذلك حمض الفوليك . فمن المعروف الآن أن الكميات من هذا الفيتامين والتي كان يوصى بتناولها حتى سنوات قليلة مضت كالسبعينيات كانت متدنية للغاية .

هناك كذلك أدلة متزايدة تشير إلى أن الجرعات الأعلى من حمض الفوليك التي يوصى بتناولها في الوقت الحاضر قد تساعد على الإقلال من خطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية وبعض أنواع السرطان .

والتوصيات العامة يمكن تقديمها على الرغم من أن هناك كثيراً من البحوث في الطريق وقد يتغير الوضع مستقبلاً . ولما كانت أغلب تلك التوصيات مثار جدل ¡ أو قد لا تنطبق على حالتك ¡ فعليك بسؤال الطبيب حول تناول المكملات الغذائية .


يحتاج الرياضي الى كميات أعلى من الفيتامينات والمعادن عن الشخص غير الرياضي وذلك بسبب بذله لمجهود أعلى في التدريبات التي قد تصل في بعض الأحيان الى 5 ساعات تدريب يومياً وهذا الأمر يحتاج الى تغذية سليمة وصحية وقد لا تتوفر لبعض اللاعبين مما يضطرهم الى أخذ الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تساعدهم على أداء أفضل وقدرة تحمل أعلى وفي هذا المقال سوف نرى فوائد الفيتامينات والمعادن ومن ثم سوف نتطرق الى موضوع المكملات الغذائية المهمة التي تساعد الرياضين على أداء أكبر في التدريبات وفي السباقات
.






المكملات الغذائية


كارنيتين L-Carnitine

ما هي مادة الكارنيتين
هي إحدى مشتقات الأحماض الأمينة والتي يصنعها الجسم بالكلى والكبد من بعض الأحماض الأمينية وتقوم بتحويل الأحماض الدهنية إلى طاقة عن طرق المايتوكندريا.

فوائد ل- كارنيتين :

1. تحويل الأحماض الدهنية الى طاقة.
2. زيادة حرق الدهون في الجسم وبالتالي يساعد على تخفيف الوزن.
3. زيادة مصادر الطاقة في الجسم أثناء النشاط البدني.
4. زيادة معدل الأيض والعمليات الحيوية داخل الخلايا.
5. حماية جدران عضلة القلب والكبد.
6. تستخدم من قبل اللاعبين لتطوير الانجاز في الرياضات التي تعتمد على التحمل.



ما هو الدور الذي تقوم به مادة الكارنيتين

1- دور الـ “كارنيتن” في إنتاج الطاقة:
تلعب هذه المادة الدور الرئيسي في نقل الأحماض الدهنية إلى داخل الـ “ميتوكوندريا” وهى الجسيمات المسئولة عن إنتاج الطاقة بالخلية وغيرها من الوظائف الحيوية الأخرى. وعند إدخال هذه الأحماض الدهنية إلى داخل الـ “ميتوكوندريا” يتم “حرقها” من خلال ما يطلق عليه الـ “بيتا أوكسيداشن” حيث ينتج عن ذلك كميات هائلة من الطاقة يتم استخدامها في الوظائف الحيوية للخلية.

2- دور الـ “كارنيتن” في إنتاج الحيوانات المنوية وحركتها:
عمليه تصنيع الحيوانات المنوية تمر بثلاثة مراحل. الأولى هي “نمو” نوع معين من خلايا الخصية يسمى “اسبرماتوجونيوم” ليتحول إلى نوعا آخر يسمى “اسبرماتوسايت” وتم ذلك تحت تأثير هرمون الذكورة المعروف بالـ “تستوستيرون” عند بلوغ سن النضج الجنسي. الثانية هي “انقسام” الـ “اسبرماتوسايت” بواسطة الانقسام الميوسى إلى خليتين تعرف كل منها بالـ “اسبرماتيد” وتحدث هذه الخطوة بالخصية أيضا. الثالثة “تحور” الـ “اسبرماتيد” الى حيوان منوي مكتمل النضج ونشط الحركة وتحدث هذه الخطوة خارج الخصية بالحوصلة المنوية. هذه المرحلة تحتاج مخزون من الطاقة كبير جدا ويتم ذلك بواسطة توفير كميات هائلة من مادة الـ “كارنيتين” وبالتالي تصل اعلي تركيزاتها بالجسم في إفرازات الحوصلة المنوية لهذا الغرض. تستغرق المرحلتين الأولي والثانية حوالي أسبوعين بينما يستغرق إتمام المرحلة الثالثة حوالي شهرين. ولذلك فإن علاج حالات العقم لدى الرجال نتيجة نقص عدد الحيوانات المنوية أو ضعف حركتها أو زيادة نسبه التشوهات بالحيوانات المنوية يتطلب استمرار العلاج لفترة لا تقل عن شهرين ونصف. جميع المراحل تتطلب توافر مضادات الأكسدة لمنع تشوهات الحيوانات المنوية.

3- أهميه الـ “كارنيتن” للعضلات الإرادية وعضله القلب:
تعتمد العضلات الإرادية وعضله القلب علي الدهون كمصدر رئيسي للطاقة. ولذلك تلعب مادة الـ “ كارنيتين” الدور الرئيسي في إمداد هذه العضلات بما تحتاجه من الطاقة.

4- دور الـ “كارنيتن” في سلامه جدر خلايا الدم الحمراء:
تعتمد جدر خلايا الدم الحمراء على مادة الـ “كارنيتين” لمقاومة التغيرات في الضغط الاسموزي والتي يمكن أن تؤدى لانفجار الخلايا وتكسرها وبالتالي حدوث الأنيميا.

5- دور الـ “كارنيتن” في إنتاج الـ “ أسيتيل كولين” بالمخ:
مادة الـ “أسيتيل كولين” هي إحدى ناقلات الإشارات العصبية بالمخ والتي يقل إنتاجه مع التقدم في العمر وبخاصة في مرض الـ “الزهايمر” الشهير. هذه المادة تصنع من مادة الـ “كارنيتين” وبالتالي فتوفير الـ “كارنيتين” لكبار السن يلعب دورا أساسيا في تأجيل مظاهر الشيخوخة.


مضادات الأكسدة Antioxidant

ما هي الشوارد الحرة

هي بعض الجزيئات أو الذرات الغير المكتملة (المحتوية علي إلكترون -أو أكثر- أكثر من العدد الطبيعي لها وبالتالي تحمل شحنه سالبه أو التي ينقصها إلكترون -أو أكثر- اقل من العدد الطبيعي لها وبالتالي تحمل شحنه موجبة) ولذلك فإنها تكون غير مستقره وتبحث عن استقرارها بحصولها على ما ينقصها من الكترونات أو التخلص مما يزيد عن حاجتها من الكترونات وذلك بتحطيم ما حولها من محتويات الخلية وفى النهاية تدميرها.
تنتج هذه الجزيئات أو الذرات الغير المكتملة بالملايين في كل لحظه وبشكل عشوائي وبخاصة في تفاعلات الأكسدة.

تمثل الشوارد الحرة خطرا خاصا على مرضى الكبد وذلك بتدميرها لخلايا الكبد وإعاقتها لعمليه التجديد والإحلال بالخلايا. ولهذا السبب فإن مريض الكبد من أكثر المرضى احتياجا لهذه المجموعة.

كيفيه الحماية من الشوارد الحرة

يتم ذلك بواسطة ما يسمي بمضادات الأكسدة مثل الـ “بيتا كاروتين”و “فيتامين هـ” و “زيت حبه القمح” و “فيتامين سي” و “الزنك” و “السلينيوم” و “النحاس”
ما هو الدور الذي تقوم به بمضادات الأكسدة ¿
تقوم هذه المواد إما بمنع تكون الشوارد الحرة أو بالتخلص منها فور تكونها وقبل أن تحدث تأثيرا مدمرا للخلية.
من المعروف أن مضادات الأكسدة عبارة عن جزئيات موجبة الشحنة تندمج مع مجموعة من الذرات الحرة السالبة الشحنة مما يجعلها غير ضارة .


الكافيين Caffeine

هل مادة الكافيين مفيدة للرياضى

- استخدم رياضو الألعاب التى تتطلب قوة التحمل مادة الكافيين لعدة أعوام كوسيلة لزيادة التنبيه لديهم ورفع قوة التحمل التى هى القوام فى ممارسة الأنشطة الارياضية التى يقومون بآدائها.
وقد تم إجراء العديد من الأبحاث على هذه المادة وتم التوصل إلى أنه إذا تم تناول هذه المادة (مادة الكافيين) باعتدال فلن يكون هناك لها أية أضرار صحية سلبية.



* ما يقولونه عن الكافيين من فوائد :

- رفع الآداء الرياضى.
- زيادة الطاقة.
- تدعيم الجسم لفقد الدهون.
- زيادة حرق الدهون.
- تؤجل الإحساس بالتعب.
- إدخار جلايكوجين العضلات.

* أما نتائج الأبحاث عن مادة الكافيين :

- تزيد من الانتباه واليقظة.
- تزيد من معدلات الإبينفرين.
- يؤجل الإحساس بالتعب.
- لا يزيد من معدلات فقد الجسم للدهون.
- تحفز الجهاز العصبى.
- قد تختزن جليكوجين العضلات ولكن بقدر ضئيل جداً.

* نصائح وتحذيرات عن استخدام مادة الكافيين :
- تناول من 3-6 ملجم/كجم من الكافيين قبل ممارسة النشاط الرياضى بساعة ترفع من الآداء وقوة التحمل الإجمالى.
- توجد أعراض جانبية قد تنتاب الشخص بعد تناوله لمادة الكافيين ومن ضمنها: غثيان - صداع - زيادة فى ضربات القلب - ارتجاف العضلات.
- يزيد من الأعراض الجانبية لعقار الإيفيدرين (عقار لمعالجة الزكام والربو) لذا لاينبغى تناولهما سوياً.
- تعمل مادة الكافيين كمادة مدرة للبول¡ والمعدل المناسب والمعتدل منها مطلوب.

وتعتبر مادة الكافيين شائعة الاستخدام بعض الشىء بين الرياضيين وعلى كافة الأنواع الرياضية مع الوضع فى الاعتبار أنها ضمن قائمة المواد المحظور استخدامها .. وعلى كافة الرياضيين الاعتدال فى تناولها.


الكرياتين Creatine

الكرياتين مركب نيتروجيني عضوي يتم الحصول عليه عن طريق الأغذية التي يتناولها الرياضي يوميا مثل اللحم والسمك الذي يحتوي كل كلغم منها على 5جم تقريبا. ويوفر النظام الغذائي اليومي للإنسان حوالي 1-2جم يوميا من الكرياتين¡ أما بالنسبة للأفراد النباتين فإن نسبة الكرياتين لديهم لا شك أنها أقل من الأفراد الذين يتناولون اللحوم والأسماك.

كما يمكن تعويض الكرياتين أيضا من مصادر داخلية حيث يتم تركيبه بصورة أساسية في الكبد والبنكرياس والكلى من بعض الأحماض الأمينية الأساسية التي يحصل عليها من الداخل وهي الجليسين¡ والأرجنين¡ والميثونين.

ويتراوح مستوى الكرياتين الكلي في الجسم (الكرياتين + فسفات الكرياتين) في العضلات الهيكلية للإنسان 125 مللي مول/كجم¡ حيث تحتوي العضلات على 95% بينما تحتوي عضلة القلب والمخ والكلى والخصيتين على الجزء الباقي وهو 5%.



الكرياتين:

عرف الكرياتين خلال الدورة الأولمبية في برشلونة 1992¡ وقد أشيع ان الرياضيين البريطانيين الفائزين في مسابقات ألعاب القوى - أمثال كرستي الفائزة بذهبية 100م - قد استخدموا الكرياتين على شكل مسحوق خلال مرحلة الاستعداد لتلك الدورة. وقد شهدت السنوات بعد ذلك اهتماما خاصا بالكرياتين من قبل الباحثين بهدف الدراسة والبحث والتنقيب.

وقد أكد أندرس وآخرون ان معدل بيع الكرياتين ارتفع من 50 مليون دولار فـي (1996م) إلى 100 مليـون دولار فـي (1997م) ويتوقع ارتفاع معدل البيع الى أكثر من 200 مليون خلال الأعوام القادمة.

ما مدى فائدة الكرياتين للرياضيين

يستخدم الرياضيون الكرياتين لزيادة السرعة والقدرة على الاستمرار في بذل الجهد خلال الأنشطة الرياضية التي تعتمد على النظام الفوسفاتي كمصدر أساسي لإنتاج الطاقة, حيث ينشطر فسفات الكرياتين المخزون بالعضلات لتحرير الطاقة اللازمة لإعادة تكوين ثلاثي ادينوزين الفوسفات. ونظرا لأن تركيب فسفات الكرياتين والأدينوزين ثلاثي الفوسفات قليل فان كلا منهما يمد الجسم بالطاقة من 5-10ثوان تقريبا من العمل بالشدة القصوى.

وتعتمد مسابقات عدو المضمار على النظام الفوسفاتي كمصدر لإنتاج الطاقة. ويعزى التعب في مسابقات العدو إلى الانخفاض السريع في تركيز فسفات الكرياتين¡ وعدم كفاية الجلوكوز اللاهوائي لتعويض الانخفاض الحادث في الأدينوزين ثلاثي الفوسفات (ATP).

كما أكد أندرس وآخرون أن الكرياتين ليس له تأثير على الأنشطة الرياضية التي تتطلب عنصر التحمل كجري المسافات الطويلة. كما ينصح أيضا بعدم إعطاء الكرياتين للأطفال¡ والمراهقين¡ والنساء الحوامل وذلك لعدم وجود ما يؤكد تأثيره عليهم.

أفضل الطرق لاستخدام الكرياتين:

يوصي العديد من الباحثين بضرورة التقنين والتحديد الدقيق لكيفية تناول الكرياتين وتحديد الجرعات المناسبة¡ وقد أمكن التوصل إلى أفضل طرق استخدام الكرياتين من خلال توصية العديد من الدراسات الأكاديمية على مرحلتين هما:

مرحلة التحميل (Loading Phase) :

تستمر هذه المرحلة لمدة 5-7 أيام, يتناول الرياضي (20-30جرام في اليوم) بمعدل6 جرعات بمقدار 5 جرام في كل جرعة¡ ويفضل استخدام الكرياتين مع ماء دافئ ليسهل على الجسم امتصاصه في الدم عن طريق العمل العضلي للاعب¡ ويمكن الاستفادة منه خلال فترة ما بين 3-4 ساعات. وقـد أكد بعـض الباحثين ان تناول كمية قليلة من الكرياتين (1 جرام أو أقل) ليس لها تأثير على تركيز الكرياتين في دورة الكرياتين في الجسم, ولكن تناول (5جرامات يضاعف من تركيزه إلى 15ضعفا). كما تؤكد بعض الدراسات إلى ضرورة عدم استخدام المشروبات التي بها نسـب من الكافيين لأنـه يستنفذ فعاليـة الكرياتين.

مرحلة المحافظة (Maintenance) :

يمكن المحافظة على مستوى الكرياتين في العضلات بتناول 2 -3 جرامات يوميا ¡ حيث يعود الكرياتين إلى مستواه الأول خلال فترة 4-6 أسابيع.

ما مدى تأثير الكرياتين على تحسين مستوى الأداء الرياضي :

تتلخص فائدة الكرياتين في أنه يحسن من مستوى الأداء الرياضي الذي يتصف بالقوة العضلية¡ والذي يستنفد بسرعة هائلة خلال التمرينات الشديدة خصوصا عند الأداء المتكرر للتمرين خلال فترة زمنية قصيرة¡ حيث يحتاج الجسم لتحقيق التوازن بين المفقود والمستهلك من السوائل وذلك لزيادة السعة التنظيمية للجسم للمحافظة على درجة حرارة ثابتة. وعموما تؤكد معظم الأبحاث على:

أن استخدام الكرياتين بمعدل (20-30 جراما/يوميا ¡ لمدة 5-7 أيام) لفترات زمنية قصيرة ¡ يعمل على تحسين مستوى القوة العضلية ¡ والقدرة الإنتاجية ¡ التي تمثلت في المسابقات الرياضية التالية الدراجة ¡ الجري ¡ القفز¡ السباحة ¡ ورفع الأثقال. بينما أكدت بعض نتائج الدراسات عدم فعالية الكرياتين على اختبار سباق السباحة القصيرة ¡ واختبار سباق الجري على السير المتحرك ¡ واختبار جري متكرر لمسافة (10 - 15 - 20 -30 ث) ¡ واختبار الدراجة الثابتة.

لذا فقد أستنتج الباحثين أن الكرياتين ليس له تأثير جيد على الأنشطة الهوائية¡ ولكن تتضح أهمية الكرياتين في الأنشطة اللاهوائية والتي تتطلب تمرينات القدرة العضلية.

بالنسبة لتأثير استخدام الكرياتين على زيادة وزن الجسم¡ فقد أكدت بعض الدراسات على أن تأثير الكرياتين على اللاعبين الذين يخضعون لتدريب بدني عال ولفترات تدريبية طويلة يزيد من وزن الجسم.

وقد خلصت أندرس وآخرون إلى أن أفضل برامج استخدام الكرياتين تكون ما بين 28 يوما إلى 10 أسابيع ¡ حيث أكدت النتائج على زيادة القوة العضلية والقوة الانفجارية كالأثقال. وكذلك زيادة القدرة على إضافة زيادة للحمل (ثقل أكثر).
الآثار السلبية لدى استخدام الكرياتين ¿

لقد أجرى بعض الباحثين مجموعة من الأبحاث لتحديد الآثار السلبية التي يمكن أن تحدث للرياضيين عند استخدام الكرياتين من خلال بعض الدراسات الميدانية .

وفي أحد الدراسات التي أجراها جهن وآخرون على لاعبي كرة القدم والبيسبول الأمريكية ( أعمارهم 18-23سنة) (وأوزانهم ما بين 75-152كلغم .) حيث قدم لجميع اللاعبين الكرياتين مسحوق مع الماء أو الجلوكوز بنسبة ( 20-30جراما ) لمدة (5-7 أيام في الأسبوع) . وقد منح لاعبو كرة القدم الكرياتين لمدة 3 شهور ¡ بينما منح لاعبي البيسبول الكرياتين لمدة 5 شهور ¡ وذلك خلال موسم التدريب لكلا الفريقين .
وقد تلخصت النتائج في الأمور التالية :

الكرياتين مركب غذائي طبيعي لا يقع ضمن قائمة المنشطات الممنوع تناولها من قبل اللجنة الأولمبية. وقد أثبتت معظم الدراسات أن تناول (20- 30 جراما في اليوم ) بمعدل6 جرعات بمقدار 5 جرامات/يوميا مع الكربوهيدرات البسيط مثل الجلوكوز يحسن من مستوى التدريب والمنافسات.
تتضح أهمية تناول الكرياتين في الألعاب الرياضية التي تعتمد على النظام الفوسفاتي لإنتاج الطاقة خاصة عند إعادة التكرارات التي تتميز بالشدة العالية مع فترات راحة قصيرة. حيث يساعد العدائين على سرعة الاستشفاء ¡ وبالتالي يمكن زيادة شدة التدريب.

ومن أهم الآثار السلبية لاستخدام الكرياتين أنه يسهم بالإصابة بالتقلصات العضلية نتيجة زيادة محتوى الماء بين الخلايا مما يخفف من تركيز الأملاح . وكذلك زيادة الوزن خاصة بالنسبة للاعبين الذين يخضعوا لتدريب بدني عال ولفترة زمنية طويلة . وأخيرا ¡ يوصى بعدم استخدام الكافيين خلال مرحلة تحميل الكرياتين لأنه يستنفذ فعاليته.


الجنسنغ Ginseng

نبات معمر له جذور متفرعة ويزرع في كوريا واليابان وأمريكا .
الاسم العلمي للنوع الكوري Panax Schinseng وللأمريكي Quinquefolium¡ وينتمى النوعان للفصيلة الارالية .
الجزء المستعمل من الجنسنج هو الجذور وهو متفرع على صورة جسم إنسان يمد ساقيه وذراعيه في الهواء كأنه يطير في الفضاء .



وتعتبر هذه الجذور في كوريا من أهم العقاقير الشعبية انتشارآ لإعتقادهم أن لها القدرة على شفاء عدد كبير من الأمراض ويعرفه الصينيون بالوصفة السحرية وقد استعمل الجنسنج منذ اكثر من 7000سنة .

وقد أثبت البحث العلمي الحديث أن الجذور تحتوي على مواد صابونية ثربينوليه ثلاثة وجنسنيوزيدات لها القدرة على تنشيط إفراز بعض الهرمونات الحيوية بجسم الانسان مما يؤدي إلى زيادة كفاءة الانسان وزيادة مجهوده العقلي والجنسي .

تؤكل جذور الجنسنج كما يؤكل الجزر الاحمر ¡ كما تسحق وتجفف ويصنع منها شاي الجنسنغ ¡ كما يستعمل مسحوق الجنسنج برشه على بعض الاطباق لأنه مفيد للصحة ومحسّن للمذاق ¡ ويباع مسحوق خلاصة جذور الجنسنغ في كبسولات في الصيدليات كمستحضر صيدلاني لزيادة كفاءة الانسان وحيويته ومعنوياته .

و نبات الجنسنج من أهم ما تقدم الصيدلية للإنسان لزيادة حيويته وكفائته الجنسية والذهنية حيث تفوقه على الأدوية الكيماوية وخلوه من الآثار الجانبية الضارة .
إن المادة المستخلصة من الجنسنغ لا تستعمل كعلاج طبي لمرض محدد .

فوائد الجنسنغ

إن مستخلصات الجنسنج تفيد في توفير لياقة بدنية مناسبة ¡ وتزيد من حيوية الجسم وخاصة قبل العمليات الجراحية وبعدها ¡ أي أنه يساعد على التكيف ¡ ويساعد الجسم على مقاومة بعض الصعوبات التي يتعرض لها ¡ كما أنه يفر طاقة ذهنية نشطة ¡ تقترب من عمل الكافيين التي تحتويها القهوة لكن دون مضار الكافيين وتأثيراته الجانبية كزيادة ضغط الدم ¡ و الجنسنغ يساعد على تكيف الجسم وتوفير حيوية آنية (مؤقتة) مضاعفة للجسد بكامله .

ويعتقد أن للجنسنج فائدة في مقاومة السرطان وتحسين الوظائف الادراكية والأداء الجسدي كما يعتقد البعض أنه يمكن أن يفيد في علاج السكر والسمنة.
يستعمل الجنسنغ لتقوية جهاز المناعة ويشجع الجسم على التحكم في القلق والاجهاد ولتنشيط كريات الدم البيضاء ويفيد في علاج الطحال المحتقن.


الاوميغا 3 Omega

هى مجموعة من الحوامض الدهنية المشبعة جدا (AGPIN-3) التى بعد اختبار خصائصها العلاجية تبين انها تسيل الدم¡ فتخفف من خطر الأصابة بالسداد¡ وتقى من الأمراض القلبية وذلك بتخفيض نسبة الدهنيات والكولسترول. كما انها تقى من الألتهابات أو تعالجها وتحافظ على ليونة البشرة .

اضف الى ذلك انها تصون الدورة الدموية والعضلات والجهاز الهضمى والغدد الهرمونية وجهاز المناعة¡ والدماغ والطاقة البصرية¡ وتحول دون الاصابة بالسمنة والسكرى وذلك بتخفيف مقاومة الانسولين¡ كما انها تقى من بعض انواع السرطان .

كما ان لها دورا فى مجال طبابة الجلد حيث تحسن حالة الجلد والبشرة الجافة والمقشرة وكذلك حالة الشعر التالف أو الجاف . وقد دلت آخر الابحاث ان للاوميغا 3 فعالية فى معالجة مرض الصداع وفى صيانة الطاقة الذهنية والعقلية.



الكمية اللازمة :

بينت الدراسات السريرية ان الرجال بحاجة الى ما بين 2جم و 2.5جم. فى حين ان النساء يحتجن الى 1.6جم و2.5جم .

النقص او العوز :

اما النقص فى الاوميغا 3 فقد يتسبب فى الامراض التالية :

• الصداف وهو مرض جلدى يظهرعلى شكل بقع بيضاء .
• بعض الحساسيات
• القوباء Herpes وهى التهاب فيروسى جلدى مزمن .
• السرطان .
• ارتفاع الضعط او امراض قلبية اخرى .
• اعراض الطمث قبل اوانه.

اين نجد الاوميغا 3

يعجز جسم الانسان عن صناعة هذة الحوامض الدهنية الاساسية وبالتالى لابد من البحث عنها فى تغذيتنا اليومية ونحن نجدها اساسا فى :
• السمك الدسم كالسردين والطراخور والسلمون والرنجة والترويت والطون والانشوا .
• زيوت الكتان والكاميلينة والكولزا والجوز.
• نبت القمح والصويا .
• الزيوت النباتية المألوفة بما فيها زيت الزيتون الذى يحتوى على اوميغا 6 خصوصا .

بعض الآثار الجانبية المحتملة :

• ان العامل الثانوى الابرز لاوميغا 3 هو الشعور بطعم السمك ولاسيما عند "التدشى ".
ولكن يمكن ازاله هذا الازعاج نهائيا وذلك بتقسيم الجرعات وتناولها فى بداية كل وجبة طعام .
• قد يشعر بعض الأشخاص بأن امعائهم تلينت وانهم مضطرون الى دخول الحمام أكثر من مرة فى اليوم .
وقد يحصل فى الاسبوع الآول من العلاج القليل من الاسهال¡ وفى هذة الحال¡ يكفى تخفيض الجرعة لمدة اسبوع او اسبوعين وبعدها العودة الى الجرعة الاقوى لاختبارها من جديد .
• ان مستحضر اوميغا 3 مثل الاسبرين¡ يوثر على بعض آليات التخثر وهو بالتالى يقلل من نسبة الأصابة بالسداد او السكتة الدماغية . ولكنه قد يشكل مشكلة لدى الاشخاص الذين يبدون استعداد للاصابة بالكدم (وهو ازرقاق الدم عند اللطم ) وكذلك لدى الاشخاص الذين يتناولون أدوية مضادة لتخثر الدم .

ملاحظة :
ينبغى اضافة ما بين 100و200 ملجم من فيتامين E الى كل جرام واحد من اوميغا 3 لحمايته من التأكسد .ولتأمين الكمية المسيتهلكة من اوميغا 3 يكفى تناول محتوى علبة سردين بزيت الزيتون كل أسبوع اما زيوت السمك فمتوفرة على شكل كبسولات فى الصيدليات .


الجلوتامين GLUTAMINE

الجلوتامين حمض اميني يصنف علي انه من الاحماض الامينيه الغير اساسيه وذلك لأستطاعة
الجسم تخليق هذا الحمض وهو اكثر الاحماض الامينيه وفره في العضلات الهيكليه حيث يشكل نحو 61% من محتواها البروتيني .
ويجب ان تعلم ايضا انه يعد من اهم نواقل النيتروجين الي العضلات حيث يشكل النيتروجين 19%من مكونات هذا الحمض .

الجلوتامين موجود بوفره في اللحوم والدواجن والاسماك وبعض البقوليات .

ولقد حظي الجلوتامين باهتمام لاعبي بناء الاجسام وذلك لان الابحاث العلميه اثبتت اهمية الجلوتامين في بناء العضلات .



وهذه أهم وظائف الجلوتامين :

1. له دور مهم ومرتيط بعملية تاليف البروتين (protein synthesis) ويقلل من عملية الهدم في العضلات لذلك من المهم تناوله بعد اداء التمارين الشاقه وفي مرحلة الاستشفاء حيث يقل مستوى الجلوتامين في العضلات فتلجأ الي تفكيك BCAA الي جزيئات لتأليف الجلوتامين .

2. يحافظ علي الحجم المكتسب للخليه واحتفظها بالماء ويسرع من التئام الجروح والاستشفاء.

3. يعد من اهم مغذيات المعده وذلك لقدرته علي اصلاح عملية ترشح السوائل في الامعاء بالحفاظ علي مكوناتها.

4. له دور مهم في تخزين الجلايكوجين في العضلات وتخفيض معدلات الارهاق عند انخفاض
مستويات الانسولين.

5. له قدره فائقه علي تخفيز الجهاز المناعي (فالجلوتامين يعد من المصادر الاوليه للطاقه في الجهاز المناعي).

6. أثبت فعالية في علاج التقرحات فالابحاث اثبتت ان تناول 1.6جرام من الجلوتامين يرفع من معدل علاجها بنسبة 92% خلال 4 اسابيع.

7. اثبتت الابحاث ايضا ان تناول 2جرام من الجلوتامين يوميا يرفع من معدلات هرمون النمو بنسبة 400% عن الحد الطبيعي.

جرعات الجلوتامين :
من10-15 جرام يوميا مقسمه على 2 او 3 مرات.

الاثار الجانبيه :
منتج طبيعي وآمن ليس له اي اضرار عند زيادة جرعاته.


الكروميوم Chromium

الكروميوم عنصر أساسي في الجسم¡ له مشاركة في تأيض النشويات والدهون¡ وأظهرت الدراسات المعملية على الفئران أن معدن الكروميوم يعمل مع هرمون الإنسولين¡ ويسهل دخول السكر لداخل الخلية¡ وقد يفيد في علاج الكآبة المصحوب بالنوم الزائد¡ والنهم للنشويات¡ حسب دراسة جاءت من جامعة ديوك على 15 مريضاً.



عنصر الكروميوم موجود في معظم الأغذية إلا أنه قليل في الأغذية المكررة ولا يتوقع نقصه في الجسم إلا إذا كان هناك سوء امتصاص لعنصر الكروميوم في الأمعاء كما أن الكمية اليومية اللازمة للإنسان العادي لم تحدد بعد وقد تبدأ بـ 200 إلى 600 ميكروجرام (نحو نصف ملجم) يومياً.


يوجد معدن الكروميوم في الكبد .وخميرة البيرة. والبيض. واللحم. والحبوب الكاملة. ونخالة القمح. والبطاطا. والمكسرات. والجبن ويوجد كذلك في الأرز البني. والبقول الجافة. والدجاج. والذرة. وعرق السوس.

من الصعب معرفة الأعراض التي تدل على نقص عنصر الكروميوم لكن فعالية الإنسولين تصبح مضطربة بشكل شديد عندما ينقص الكروميوم في الغذاء ويظهر على المريض أعراض السكري وقد يرتبط نقص الكروميوم باضطراب النمو في الأطفال الذين يعانون سوء التغذية¡ والشعور بالتعب وعدم تأيض الأحماض الأمينية بشكل ملائم وقد يؤدي نقصه إلى تصلب الشرايين وقد تظهر أعراض الإصابة بقصور شرايين القلب التاجية.

لا تعرف أي أعراض سمية ناجمة عن تناول أغذية غنية بعنصر الكروميوم ولكن المبالغة في تناول المستحضرات التي تحتوي على عنصر الكروميوم قد تضر بالكلى أو غيرها لأن المعلومات عن عنصر الكروميوم غير كافية حتى الآن لذا يجب الانتباه عند تناول أكثر من مستحضر فقد يحتوي كل منها على جرعات عالية من عنصر الكروميوم.

الملخص :

الكروميوم أحد العناصر المعدنية النادرة المطلوبة في الجسم ويوجد في كثير من الأطعمة وقد يؤدي نقصه إلى مشاكل في عمل الإنسولين يعمل الكروميوم على تنظيم مستوى السكر في الدم ويحسن معالجة داء السكري¡ لذا يجب الحرص على تناول الأغذية التي تحتوي على عنصر الكروميوم لأنه يطلق الطاقة من النشويات ويبعث النشاط في الجسم وقد يحسن من أعراض الكآبة أما المبالغة في تناوله فقد يؤدي إلى اضطراب الكلى وغير ذلك غير معروف حتى الآن.


الاحماض الامينية Amino Acid

الاحماض الامينية هى صورة بناء البروتين بالخلايا.

تاتى الاحماض الامينية من مصادر البروتين المختلفة مثل ( اللحوم – الاسماك – منتجات الالبان – وبعض الخضراوات ) وتوجد ايضا فى المكملات الغذائية مثل الواى بروتين وتوجد ايضا على شكل مكملات غذائية منفردة.

حيث بعد تناول البروتين يكسر الى احماض امينية مجمعة ثم يكسر الى احماض امينية منفردة تستعمل لتكوين البروتين بخلايا الجسم وتكوين انزيمات الجسم والذى يقوم بعملية التكسيرهذه هى الانزيمات الهضمية.



وظائف الأحماض الأمينية :

1. الاحماض الامينية ضرورية لجسم الانسان عامةً .
2. تساعد اللاعبين فى الاستشفاء العضلى بعد التدريب الحاد ونمو عضلاته بصورة افضل.
3. تلعب الاحماض الامينية دورا مهما فى انتاج العديد من انزيمات الجسم.
4. تلعب الاحماض الامينية دورا فى تحسين المزاج والتركيز والانتباه والنوم ايضا .
5. لها دورا فى الغريزة الجنسية.

طريقة التناول :

من 1- 2 جرام احماض امينية 3 – 4 مرات يوميا.


كولين Choline

مادة الـ “أسيتيل كولين” هي إحدى ناقلات الإشارات العصبية بالمخ والتي يقل إنتاجها مع التقدم في العمر وبخاصة في مرض الـ “الزهايمر” الشهير ويتم صنع هذه المادة من الكولين ولها دور كبير في تحفيز العضلات على الحركة والعمل.

الكولين هي مادة تشبه الى حد ما الفيتامينات وتعتبر اساسية لعمل خلايا الجسم المختلفة ويوجد الكولين في العديد من الأطعمة مثل : الكبد , حبوب الصويا , السبانخ , الفستق , البيض.



وظائف الكولين :
1. تحويل الدهون الى طاقة.
2. تحفيز العضلات على القيام بعملها من ناحية الانقباط والانبساط.
3. له دور فاعل في الحد من آثار الشيخوخة وفقدان الذاكرة.

الكولين ولاعبي الماراثون :

أجريت دراسة على لاعبي المسافات الطويلة بحيث تم من خلالها قياس نسبة الكولين عند أداء تدريبات التحمل لمسافات 5كم , 10كم , نصف الماراثون والماراثون وقد تم قياس هذه النسب فوجد أن نسبة تركيز الكولين قد قلت كثيراً عند جري الماراثون مما دل على أن لهذه المادة دور فاعل في التعب الحاصل عند العدائين في المراحل الأخيرة من السباق وخلصت الدراسة الى أن التعب العضلي وانخفاض معدل انقباض العضلات قد قل كثيراً في مراحل السباق الأخيرة من الماراثون نتيجة انخفاض تركيز الكولين في الدم وأقترحت هذه الدراسة بأن يتم أخذ الكولين بكمية 2.5 جرام خلال السباق لمنع الهبوط المفاجئ في الأداء.

الآثار الجانبية :

لا يوجد آثار جانبية للكولين سوى حدوث بعض الانتفاخات المعوية وأحياناً الاصابة بالاسهال.





علم فسيولوجيا التدريب


تعد الدراسات الفسيولوجية في مجال فسيولوجيا التدريب أو فسيولوجيا الرياضة من الموضوعات الرئيسية للعاملين في حقل التربية الرياضية والتدريب الرياضي والتي من خلالها أمكن التعرف على تأثير طرائق التدريب البدني على الأجهزة الحيوية لجسم الرياضي نتيجة الاشتراك في المنافسات أو التدريب والتي من خلالها تستطيع تقنين حمل التدريب بما يتلائم وقدرة الفرد الفسيولوجية وذلك للاستفادة من تأثيراته الإيجابية وتجنب التأثيرات السلبية التي ستؤثر حتماً على الحالة الوظيفية مما يؤدي إلى الإخفاق في الإنجاز فضلاً عن الحالة الصحية والتي قد تؤدي إلى إصابات مرضية خطيرة إذا ما عرفت واكتشفت بصورة مبكرة .



لذا فأن علم فسيولوجيا التدريب الرياضي يهتم بدراسة التغيرات الفسيولوجية التي تحدث أثناء التدريب ((مزاولة النشاط البدني)) بهدف استكشاف التأثير المباشر من جهة والتأثير البعيد المدى من جهة أخرى والذي تحدثه التمرينات البدنية أو الحركة بشكل عام على وظائف أجهزة وأعضاء الجسم المختلفة مثل ((العضلات، الجهاز العصبي، الجهاز العضلي، جهاز الدوران .... ..الخ)).
لذا يعد علم فسيولوجيا التدريب الرياضي واحد من أهم العلوم الأساسية للعاملين في مجال التدريب الرياضي ، فإذا كان علم الفسيولوجي العام يهتم بدراسة كل وظائف الجسم فأن علم فسيولوجيا التدريب يعني (( بأنه العلم الذي يعطي وصفاً وتفسيراً للمؤشرات الفسيولوجية الناتجة عن أداء التدريب لمرة واحدة أو تكرار التدريب لعدة مرات بهدف تحسين استجابات أعضاء الجسم)).



إن التدريب لمرة واحدة أو مزاولة أية نشاط بدني تحدث ردود أفعال للأجهزة الوظيفية نتيجة هذا النشاط ومن ثم يحدث ما يسمى ((بالاستجابة)) وهذا يرتبط بالنقطة الأولى وهي عبارة عن تغيرات مفاجئة مؤقتة تحدث في وظائف أعضاء الجسم نتيجة للجهد البدني الممارس لمرة واحدة وأن هذه التغيرات تختفي وتزول بزوال الجهد ومنها (( زيادة معدل ضربات القلب ، ارتفاع ضغط الدم وخصوصاً الانقباضي ، زيادة معدل أو عدد مرات التنفس)).



أما إذا كانت مزاولة الرياضة أو النشاط البدني والتدريب لعدة مرات فأن هذه التغيرات الفسيولوجية تحدث لدى الأجهزة الوظيفية وتبقى وتستمر بالتطور إلى أن تصبح حالة تكيف لهذه الأجهزة على الحالة الوظيفية الجديدة وهذا ما يطلق عليه في المصطلح الفسيولوجي ((التكيف)) وتشمل تغيرات وظيفية وبنائية مثل (( نقص معدل أو عدد ضربات القلب وقت الراحة، زيادة حجم الضربة، زيادة حجم الناتج القلبي ، قدرة القلب على ضخ أكبر كمية من الدم إلى العضلات العاملة أثناء الجهد مع الاقتصاد في صرف الطاقة))، فضلاً عن تكيف الجهاز العصبي .




- أهمية علم الفسيولوجي في المجال الرياضي :



1- الانتقاء : إن اكتشاف الخصائص الفسيولوجية التي يتميز بها الفرد ثم توجيهه لممارسة فعالية معينة بما يتناسب وخصائصه البيولوجية سوف يؤدي إلى تحسين المستويات الرياضية المتميزة خلال المنافسات الرياضية مع الاقتصاد بالجهد والمال الذي يبذل مع أفراد ليسوا صالحين في ممارسة أية نشاط أو إن قابليتهم محدودة في هذا النشاط أو ذاك، إن ذلك يمكن إن يتم من خلال قياس أو اختبار أجهزة ((الجهاز العضلي، جهاز الدوران، التنفس…الخ)). اذ يتم توجيه الرياضي إلى الفعالية المناسبة المتطابقة مع إمكاناته الفسيولوجية.



2 - تقنين حمل التدريب : إن تقنين حمل التدريب بما يتناسب والقدرة الفسيولوجية للرياضي تعد من أهم العوامل لنجاح المنهج التدريبي ومن ثم تحسين الإنجاز، اذ يعد حمل التدريب هو الوسيلة لإحداث التأثيرات الفسيولوجية للجسم مما يحقق تحسين استجاباته وتكيف أجهزته.
إن استخدام الحمل البدني الملائم للرياضي هو الشيء المهم، اذ إن استخدام أحمال بدنية يقل مستواها عن إمكانية الرياضي الفسيولوجية سوف لن تؤدي إلى تطوير أجهزته الداخلية ويصبح التدريب مضيعة للوقت. أما إذا زادت هذه الأعمال عن قابلية الرياضي فأنها سوف تؤدي إلى الإرهاق وتدهور حالة الرياضي الصحية وكثرة الإصابات.



3- التعرف على التأثيرات الفسيولوجية للتدريب : عند أداء مكونات حمل التدريب الخارجي من حيث الحجم والشدة والاستشفاء خلال الجرع التدريبية لا يمكن للمدرب أن يفهم ويلاحظ مدى تطابق مكونات هذا الحمل مع قدرة الرياضي الفسيولوجي أثناء أداء مجموعات التمارين البدنية إلا من خلال الملاحظة أو سؤال الرياضي أو من خلال الزمن الذي طبق خلال الأداء أو الراحة وهذا يعتمد على مدى التقويم الذاتي وصدق الرياضي، إلا أن الفهم الصحيح والتطابق ما بين مكونات الحمل الخارجي وامكانية وقدرة الأجهزة الداخلية ((الحمل الداخلي)) للرياضي تأتي من خلال المؤشرات الفسيولوجية مثل النبض أثناء أو بعد الأداء مباشرة لمعرفة شدة الحمل البدني الممارس فضلاً عن النبض وقت الراحة لمعرفة هل وصل الرياضي إلى مرحلة الاستشفاء أو لا وفق القدرة البدنية المراد تطويرها إضافة إلى الراحة بين التكرارات والمجاميع.



4- الاختبارات والمقاييس : تعد الاختبارات الفسيولوجية من أهم العوامل التي يجب أن تصاحب المنهج التدريبي حتى نتمكن من التأكد من ملائمة حمل التدريب لمستوى الرياضي ومن ثم يمكن رفع وخفض حمل التدريب على وفق هذه الاختبارات، كما وتساعد الاختبارات الفسيولوجية على الكشف عن أية خلل في الحالة الصحية ومن ثم معالجة ذلك قبل أن تتفاقم لدى الرياضي مما يؤدي إلى عدم المشاركة في التدريب أو المنافسة وحتى إلى خسارة الرياضي.



5- الحالة الصحية : إن تحسين الحالة الصحية للرياضي واحدة من الأهداف التربوية للتدريب الرياضي. إن التقنين الخاطئ لحمل التدريب يؤدي إلى حدوث خلل في أجهزة الرياضي، ولعل السبب المباشر لعلماء الطب الرياضي وفسيولوجيا التدريب عن الكشف على الحالة الصحية للرياضي إنما ناتج عن الزيادة الهائلة لاحمال التدريب من حيث الحجم والشدة، وهذا مما يتوجب على المدرب فهم البيانات الفسيولوجية عن تأثير حالة التدريب على حالة الرياضي الصحية، إن قلة الفهم الفسيولوجية من قبل المدرب واللاعب عن كيفية تخليص الجسم من الحرارة وأهمية تناول الماء في الجو الحار فضلاً عن التغيرات الفسيولوجية التي تحدث أثناء ممارسة النشاط الرياضي قد تؤدي إلى الأضرار بالرياضي من الناحية الصحية فضلاً عن نوع الغذاء المتناول.



من خلال ما تقدم شرحه من مفهوم وأهمية لكل من الفسيولوجيا بصورة عامة وفسيولوجيا التدريب الرياضي بصورة خاصة، إن ما يهمنا بالموضوع هو دراسة الإنسان على وفق كل ما ذكر الذي يعد أكبر اعجوبة في بناءة وتركيب أجزاءه ووظائف أعضاءه ، إن تركيب هذا الكائن الحي الفريد يتكون من :

1. الخلية : وهي أصغر وحدة بنائية في جسم الإنسان فالدماغ مثلاً يحتوي على (( 13 )) مليار خلية عصبية فهي وحدة بنائية ووظيفية، اذ يوجد في جسم الإنسان عدة خلايا .



2. النسيج : وهو عبارة عن مجموعة من الخلايا تتشابه في التركيب والوظيفة والمنشأ (( أي نشأت كلها من نفس الطبقة الجرثومية في الجنين )) وتوجد في جسم الإنسان أربعة أنواع من الأنسجة ((الطلائية ، الضامة ، العضلية ، العصبية)).



3. العضو : هو ارتباط نسيجان أو أكثر بطريقة خاصة وهذه الأعضاء أكثر تعقيداً من الأنسجة وهي تؤدي الوظائف المختلفة والأنشطة التي يمارسها الإنسان.
هناك دائما نسيج واحد رئيسي هو المسؤول عن أداء العضو لوظيفته بينما تقوم بقية الأنسجة الأخرى بالمساعدة والدعم وعليه هناك نسيج رئيسي واحد وعدة أنسجة ثانوية.
مثال / المعدة ----->> النسيج الطلائي الذي يكون الغشاء المخاطي للمعدة هو النسيج الرئيسي الذي يؤدي وظيفة الهضم بينما العضلات، الأعصاب، النسيج الضام هي أنسجة ثانوية .



4 . الجهاز : هو ارتباط مجموعة من الأعضاء وظيفياً والأجهزة أكثر وحدات الجسم تعقيداً ويؤدي كل منها وظيفة معينة أو مجموعة من الوظائف .

مثال : الجهاز الهضمي يؤدي وظائف عديدة هي :
- تناول الغذاء وهضمه.
- امتصاص وطرد الفضلات التي لا يمكن هضمها.

هذا إذا هو جسم الإنسان مجموعة من الأجهزة المعقدة يتألف كل منها من عدة أعضاء ، وكل عضو من عدة أنسجة ، وكل نسيج من عدة خلايا ومحصلة هذه الوظائف جميعها تكوّن ما يسمى بالنشاطات الحيوية للإنسان ((هي الحياة نفسها)).







- تقسم الدراسات الفسيولوجية إلى ثلاثة أقسام :



1- الفسيولوجيا العامة : وهي تعنى بدراسة الخصائص الأساسية المشتركة بين معظم الكائنات الحية دون التقيد بنوع معين من هذه الكائنات كالحيوان، الإنسان والنبات وهي دراسة العمليات الحيوية المميزة لكل كائن حي مثل التغذية، التنفس، التكاثر…الخ، فهو يدرس التنفس مثلاً كعملية حيوية بصورة عامة وهذا يعتمد على بناء الخلية والتي تتشابه في كثير من الخواص (( خلية أرنب، سمكة، ضفدعة)) هي واحدة ومتشابه.



2- فسيولوجيا المجموعات الخاصة : ويعنى هذا الفرع بدراسة الخصائص الوظيفية لمجوعة معينة من الحيوان أو النبات مثل فسيولوجيا ((الثديات، الحشرات، الأسماك)) وقد تختص بدراسة نوع واحد ((فسيولوجيا الإنسان مثلاً)).



3-الفسيولوجيا المقارنة : وهي دراسة مقارنة الطرق التي تؤدي بها الكائنات الحية وظائف متشابه. مثال/ لو أردنا دراسة ظاهرة التنفس فان الإنسان يتنفس والضفدع يتنفس والاميبيا تتنفس ولكن طريقة تنفس وميكانيكية التنفس تختلف من كائن إلى آخر وعليه فأن الآلية تختلف والأعضاء تختلف.



المصطلحات الأساسية في الفسيولوجيا :



1- الأيض :



· كل التغيرات الكيميائية (( الاستجابات )) التي تحدث في الجسم أثناء إنتاج الطاقة للشغل أو العمل .
· عبارة عن التحولات التي تحدث لعناصر الغذاء الأولية المختلفة بعد امتصاصها من القناة الهضمية إلى الدم إلى أن تتأكسد داخل الخلايا لتعطينا الطاقة أو الحرارة التي يحتاجها الجسم لبناء مادته أو الحفاظ على حياته.



2- العتبة التدريبية :



· هي الحد الأقصى لمعدل القلب الذي تحدث عنده الفائدة المرجوة من التدريب الرياضي وتمثل حوالي 60% من احتياطي معدل القلب .
· أو هي مقدار الشدة الكافية لتحقيق الاستجابة المناسبة للجهازين الدوري والتنفسي أثناء الجهد البدني ويصل معدل القلب إلى 60% من معدل القلب.



3- العتبة الفارقة اللاهوائية :



· مستوى شدة الحمل البدني التي يزيد عندها معدل انتقال حامض اللاكتيك من العضلات إلى الدم بدرجة تزيد عن معدل التخلص منه .
· قدرة العضلات على العمل مع كفاءة الأنظمة الخاصة بتخليص الجسم من حامض اللاكتيك الناتج عن ذلك .
· حد التمرين الذي يكون عنده الإنتاج اللاهوائي للطاقة.



4- الكفاءة اللاهوائية :



· قدرة الفرد في تكرار انقباضات عضلية قوية تعتمد على إنتاج الطاقة بطريقة لاهوائية وبمعدل (( مدة )) لا تزيد عن ( 1 – 2 ) دقيقة.



5- التحمل الهوائي :



· قدرة الجسم على استهلاك أكبر قدر من الأوكسجين خلال وحدة زمنية معينة وبالتالي إنتاج طاقة حركية تمكن الفرد من الاستمرار في الأداء البدني لفترة طويلة مع تأخير ظهور التعب.



6- العتبة الاوكسجينية :



· هي العتبة التي بعدها يبدأ التحسن في النظام الاوكسجيني وتساوي 60% من HR – max .
· هي بداية الدخول إلى النظام الاوكسجيني بعد النظام اللاأوكسجيني.



7- القدرة الاوكسجينية :



· ويطلق عليها المطاولة الهوائية وهي مقياس اللياقة البدنية من خلال قياس VO 2 max . (( قدرة الجسم على إنتاج الطاقة بوجود الأوكسجين )) .



8- القدرة اللاأوكسجينية :



· قدرة الجسم على إنتاج الطاقة اللازمة للتقلص العضلي بدون الاعتماد على الاوكسجين ( أي عدم الاعتماد على الاوكسجين الجوي ) .



9- التمارين البدنية الاوكسجينية :



· هي تلك التمارين التي تؤدي إلى تحسين كفاءة نظم إنتاج الطاقة بوجود الاوكسجين وكذلك تحسين التحمل الدوري التنفسي .



10-الحالة الثابتة :



· هي تلك الحالة التي يستقر عندها الأداء بمعدل نبض ثابت تقريباً لمدة معينة من الزمن وتبدأ بعد العمل اللأوكسجيني (( أو العجز الاوكسجيني )) .



11- القدرة اللاأوكسجينية القصوى :



· وهي القدرة على إنتاج أقصى طاقة أو شغل بالنظام الفوسفاجيني وتتراوح ما بين (1 –10 ) ثانية وتشمل جميع الأنشطة الرياضية التي تؤدى بأقصى سرعة وقوة وفي أقل وقت.



12- القدرة اللاأوكسجينية اللاكتيكية (( التحمل اللاأوكسجيني )) :



· وهي القدرة على الاحتفاظ أو تكرار انقباضات عضلية قصوى اعتماداً على إنتاج الطاقة اللاأوكسجيني بنظام حامض اللاكتيك وتتراوح ما بين (1 –2 ) دقيقة وتشمل جميع الأنشطة الرياضية التي تؤدى بأقصى انقباضات عضلية.



13- اللياقة الفسيولوجية :



· لياقة كل وظائف الجسم المختلفة وكفاءة عمل جميع أجهزته.



14- الكفاءة البدنية :



· كفاءة الجسم في إنتاج الطاقة الهوائية واللاهوائية خلال النشاط البدني.
· إمكانية الجسم في توفير مواد الطاقة الهوائية واللاهوائية اللازمة لاداء أقصى عمل عضلي ميكانيكي والاستمرار فيه لأطول فترة زمنية ممكنة.



15- اللياقة الدورية التنفسية :



· قدرة الجهازين الدوري والتنفسي على توجيه الأوكسجين إلى العضلات العاملة لاستهلاكه أثناء العمل البدني الذي يؤديه لمدة طويلة.



16- الوحدات الحركية :



· عبارة عن العصب المحرك ومجموعة الألياف العضلية التي يسيطر عليها ذلك العصب .
· مفهوم وظيفي يربط عمل جهازين مختلفي التركيب والوظيفة (( هما الجهاز العصبي والجهاز العضلي )) .



17- المغازل العضلية :



· جسيمات خاصة تتحسس التغير الحاصل في طول العضلة (( معدل ذلك التغير )) وتكون منتشرة في العضلة ومتمركزة في الوسط .



18- أجسام كولجي الوترية :

· عبارة عن حويصلات مضغوطة من وسطها تتصل ببعضها البعض بواسطة خيوط تسمى الخيوط الشبكية أهم وظائفها تكوين الهرمونات والانزيمات .
· وهي عبارة عن أجسام الحس بالعضلة تعمل ضد المغازل العضلية.



19- بيوت الطاقة :
· أحد عضات الخلية ليس لها شكل ثابت وتتغير حسب الحالة الفسيولوجية وهي تحتوي على مواد الطاقة اللازمة للخلية (( المواد الزلالية ، كلايكوجين ، دهون… الخ)).
· وهي عبارة عن حبيبات دقيقة أو عصى قصيرة أو خيوط .



20- الاستجابة :



· عبارة عن ردود الأفعال التي تحدث في الأجهزة الداخلية عند التدريب لمرة واحدة .
· تغير في البناء أو الوظيفة تحدث نتيجة التدريب لمرة واحدة.



21- التكيف :



· تغير أو أكثر في البناء أو الوظيفة تحدث كنتيجة لتكرار مجموعة من التمرينات البدنية.



22- هرمونات :



· مادة كيميائية تنتج بواسطة خلايا خاصة (( الغدد )) وتفرز داخل الدم حيث تنتقل لتؤثر على الأنسجة المحددة.



23- الخلية :



· عبارة عن مادة حية معقدة التركيب على درجة كبيرة من التنظيم ، من حيث البناء والهدم كما تؤدي كل خلية وظيفة معينة
.
24- الدين ألا وكسجيني :



· كمية الاوكسجين التي تستهلك خلال فترة الاستشفاء وهي تزيد عن كمية الاوكسجين التي تستهلك وقت الراحة .
25- النغمة العضلية :
· تعرف بأنها (( الانقباض الضعيف الناشئ من انقباض بعض اللويفات العضلية )) .
· وتختلف عدد اللويفات المنقبضة في النغمة العضلية باختلاف وضع الجسم ( وقوف – جلوس ) ، والنغمة العضلية تجعل العضلة معدة للحركة ، اذ إن عدم وجود نغمة عضلية بالعضلة تجعل انقباضها يبدأ من الصفر ويكون بطيئاً
.
26- النقص الاوكسيجيني :



· الفرق بين كمية الاوكسجين المستهلك منذ الدقائق الأولى حتى الوصول إلى الحالة الثابتة أثناء الأداء (( أو التدريب أو الجهد )) .



27- معدل التمثيل الأساسي :



· هو قياس لكمية الطاقة المستهلكة في الجسم أثناء الراحة.
28- النشاط البدني :



· أية حركة ناتجة من العضلات الهيكلية المكونة للجسم والذي تنتج عنه استهلاك طاقة.



29- التقلص البدني :



· هو عبارة عن تحويل طاقة كيميائية مخزونة في العضلة إلى طاقة حركية ((ميكانيكية)) بمساعدة البناء التركيبي الخاص بالليف العضلي .



30- دورة كريس :



· تحويل ذرات الكاربون إلى ثاني أوكسيد الكاربون ( غاز ) والتخلص منه مع الزفير ، وكذلك تحميل المركبات الفيتامينية للهيدروجين لكي ينقل إلى السلسلة التنفسية.



31- السلسلة التنفسية :



· عبارة عن سبعة تفاعلات كيميائية أهميتها تكمن في تحويل الهيدروجين إلى ماء بفعل الأوكسجين القادم من الدم.





مقدمة عن علم النفس الرياضي



يعتبر علم النفس الرياضي والتمارين الرياضية اختصاصا أساسيا في العلم الرياضي، إذ جاء إنشاء هذا الاختصاص نتيجة لتطور الطرق وتنوعها، وتعدد فرق المختصين في المجتمع العلمي. ويمكن تحديد علم النفس الرياضي والتمارين الرياضية ووصفها من خلال هذا الشكل الثلاثي الأبعاد :



إن علم النفس الرياضي والتمارين الرياضية تعميق للمعرفة العلمية المحترفة التي تسلط الضوء على أبعاد السلوك الناتجة عن التمارين الرياضية المختلفة. ويهدف هذا الاختصاص إلى تشخيص الطرق المستخدمة في تعديل السلوك الرياضي بغية تطويرها، وذلك بالاعتماد على البحوث التجريبية والمعايير الأخلاقية.

وبقدر ما تكون علاقات الفرد الذاتية والاجتماعية واضحة، بقدر ما يمكننا من دراسة وتشخيص أسسه الفيزيونفسية، والاجتماعية النفسية ، والبيئية النفسية، وكذلك استعداداته الأولية والتنبؤ بإنجازاته المستقبلية في التدريب والرياضة ، وذلك من خلال رؤية واضحة تساهم في بلوغ ذروة الأداء.

وقد انصبّ اهتمام العديد من الباحثين والخبراء على جوانب مختارة كتركيزهم على أهداف وطرق خاصة. وقد يتم التركيز على أبعاد نفسية مختلفة (مثل الأبعاد العاطفية والذهنية والتحفيزية والمحرّكة للأحاسيس). وتبعا لذلك، يمكن أن يكون النشاط البدني نشاطا تنافسيا وترفيهيا ومساعدا على استرجاع اللياقة. كما يمكن للمشاركين أن ينخرطوا في أنشطة وتمارين مختلفة.

إنّ لرؤية علم النفس الرياضي والتمارين الرياضية تصوّر ذو بعدين: فمن جهة، يقوم هذا العلم بتحليل كيفية مراقبة الأفعال الرياضية والتحكم فيها بواسطة عمليات نفسية . ومن جهة أخرى، فهو يقوم بدراسة كيفية تحكم التمارين والأفعال الرياضية في العمليات النفسية وتنظيمها، (مثل العمليات الذهنية والعاطفية والشعورية والتحفيزية والإدارية). وتهدف هذه العمليات إلى تعزيز الفهم المنطقي (المفاهيم النظرية) وتوسيع دور الوسائل الفعالة التي تتدخل في الرياضة (الطرق المطبقة).

يهتم علماء النفس الرياضي والتمارين الرياضية التطبيقيون بتعزيز الأداء وتقديم الاستشارة والتأهيل إثر الإصابة وتشجيع النشاط البدني للحفاظ على الصحة. كما يقوم علماء النفس الرياضي والتمارين الرياضية التطبيقيون بتطوير البحوث الرياضية واختبار النماذج والنظريات وإجراء دراسات علمية لفهم الأساليب المرتبطة بالرياضة والتمارين الرياضية.

ويقوم علماء النفس الرياضي، سواء كانوا باحثين أو تطبيقيين بالمساهمة في التطور الشخصي في الحالات التي تؤدّى فيها الرياضة والتمارين الرياضية. كما يحرص علماء النفس الرياضي على متابعة ثلاثة أنشطة مختلفة ولكنها متداخلة فيما بينها: النظرية والبحث، والتربية، والتطبيق.

لقد تطور علم النفس الرياضي في القرن العشرين. وذلك إثر تأسيس المختبر الأول لعلم النفس الرياضي التجريبي في مدينة لابزك (ألمانيا) عن طريق ويلهام فونت سنة 1879، وقع بعث المختبر الأول لعلم النفس الرياضي سنة 1920 بفضل شولت في مدينة برلين (ألمانيا) وجريفث في مدينة إلينوي (الولايات المتحدة الأمريكية) سنة 1925. وكان بيار دو كوبرتن، مؤسس الألعاب الأولمبية الحديثة، قد نظم الملتقى الدولي الأول والوحيد من نوعه حول علم النفس والفيزيولوجيا في الرياضة سنة 1913. كما وقع تنظيم هذا الاختصاص في أوروبا والولايات المتحدة عن طريق أساتذة جامعيين وإنشاء الجمعية الدولية لعلم النفس الرياضي سنة 1965. ولقد وظّف تطوير هذا الاختصاص، في إطار العلم الرياضي، نظراً لزيادة الاهتمام بالرياضة والتمارين الرياضية في المجتمع الحديث.

أهداف علم النفس الرياضي

يهدف علم النفس الرياضي إلى تحقيق جملة من الأهداف، هي : -

1. فهم السلوك الرياضي وتفسيره.
2. ومعرفة أسباب حدوث السلوك الرياضي.
3. والعوامل التي تؤثر فيه.
4. التنبؤ بما سيكون عليه السلوك الرياضي، وذلك استنادً إلى معرفة العلاقات الموجودة بين الظواهر الرياضية ذات العلاقة بهذا المجال.
5. ضبط السلوك الرياضي والتحكم فيه بتعديله وتوجيهه وتحسينه إلى ما هو مرغوب فيه، وغالبًا ما تكون الآراء حول كيفية ضبط وتوجيه الحياة، مثل: معرفة أفضل الطرق لتنشئة الأطفال رياضيًا - اكتساب الأصدقاء - التأثير على الآخرين - ضبط الغضب.



وتنصب الغاية من دراسة السلوك الرياضي في جملة أهداف ، منها :

الصحة النفسية :

يهتم علم النفس الرياضي بالصحة النفسية بجانب الصحة البدنية في وقت واحد، فالرياضي القلق والمتردد لا يمكن أن يحقق أي إنجاز رياضي مهما تدرب أو تلقى من المفاهيم والنظريات التدريبية. وعليه يظهر هنا جليًا دور هذا العلم في تحديد هذه الأمراض النفسية، والتخلص منها قدر الإمكان عبر الاستخدام الأمثل لنظريات الصحة النفسية.

تطوير السمات الشخصية :

تعد الرياضة بشكل عام فرصة ثمينة لتطوير وتعديل بعض السمات الشخصية عند الرياضي، مثل: • الثقة بالنفس. • التعاون. • احترام القوانين.

رفع المستوى الرياضي :

يسهم علم النفس الرياضي في زيادة مستوى الدافعية نحو تحقيق إنجاز أفضل وذلك من خلال مراعاة حاجات الرياضيين ورغباتهم والتذكير بالمكاسب المهمة والشهرة التي يمكن أن يحصلوا عليها عند تحقيق الإنجازات العالية.

ثبات المستوى الرياضي :

كثيرًا ما يختلف مستوى اللاعب في التدريب عن مستواه في المباراة!. وهنا يظهر دور الإعداد النفسي للرياضي من قبل الأخصائي النفسي التربوي الرياضي في البرنامج التدريبي للتخلص من الرهبة التي تصيب اللاعب أمام الجمهور، وخصوصًا في المباريات المصيرية.

تكوين الميول والرغبات :

إن الدراسة التي يقدمها علم النفس الرياضي للميول والرغبات لمختلف الفئات العمرية للجنسين تساهم بشكل جدي في تنمية الاتجاهات وتطويرها نحو ممارسة الأنشطة الرياضية التي تخدم الإنسان والمجتمع على حدٍ سواء.

ومن خلال ما سبق، يتبين أن المهتمين بالسلوك الرياضي مازالوا يدرسون موضوعات مهمة في علم النفس الرياضي، مثل: الشخصية - الدافعية - الضغوط النفسية - الاحتراق النفسي - الاحتراف - العنف الرياضي - العدوان الرياضي - حركة الجماعة - أفكار ومشاعر الرياضيين … والعديد من الأبعاد الأخرى الناتجة عن الاشتراك في الرياضة والنشاط البدني.





المنشطات والنشاط البدني

DOPING AND PHYSICAL ACTIVITY



ازداد في الآونة الأخيرة الحديث عن المنشطات وتعاطي الرياضيين لها واحتلت المنشطات وتأثيراتها مجالاً واسعاً محليا وعالميا بعد انتشارها بشكل كبير وخطير في بلدان العالم كافة ، وامتد ذلك إلى بلدنا وعلى مستوى الكثير من المؤسسات الرياضية الرسمية وغير الرسمية ، (مراكز اللياقة البدنية ومراكز بناء الأجسام) وذلك بهدف الارتقاء بالمستوى البدني والرياضي أو لأغراض أخرى من خلال استخدام وسائل غير طبيعية وحقنها في الجسم أو عن طريق الفم قبل أو خلال المسابقات.
لذا ارتأينا تسليط الضوء على هذا الموضوع المثير للقلق لدى الرياضيين والمدربين وغيرهم من الذين يتعاطون المنشطات بدون الإلمام التام بالأضرار الناتجة وذلك من خلال طرح عدة تساؤلات :


ما هي المنشطات ومن أين جاءت تسميتها :

المنشط كل مادة أو دواء يدخل الجسم وبكميات غير اعتيادية لغرض زيادة الكفاءة البدنية للحصول على إنجاز رياضي أعلى وبطرق غير مشروعة ويسبب أضرار صحية عند الاستمرار على تعاطيها .

من استخدم المنشطات ولأي غرض :

- استخدمت أولاً من قبل الفراعنة لغرض رفع اللياقة البدنية
- استخدمت من قبل قبائل غرب أفريقيا كانت تستعمل مادة الـ DOP وهي خليط من الكولا والافدرين (وهو من الامفتامين المنبهة للجهاز العصبي) وذلك لرفع لياقتهم البدنية ومطاولتهم عند أداء الرقصات في الأعياد والمناسبات .
- استخدمها الألمان والإنكليز خلال الحرب العالمية الثانية لرفع اللياقة البدنية للطيارين المحاربين
- استخدمها الرياضيون في النصف الثاني من القرن العشرين للحصول على إنجازات عالية مما أدى إلى حدوث وفيات أثناء المنافسات بسبب ذلك .

ما المقصود بالمنشطات بالمفهوم الرياضي :

هي كافة المواد التي عند إثبات تعاطيها من قبل الرياضيين قبل أو أثناء المنافسات يعاقب عليها حسب لائحة اللجنة الأولمبية الدولية وتشمل ما يأتي :

أولا: العقاقير ( DURGS ) وتشمل :

- المنبهة للجهاز العصبي المركزي stimulants
- المهدئة للجهاز العصبي المركزي Narcotics
- العقاقير التي ترفع كفاءة الدورة الدموية والجهاز الدوري B-Blockers
- الهرمونات البنائية Anabolic steroids
- الهرمونات الببتيدية Peptide Hormone
- المدررات Diuretics

ثانيا : المنشطات الصناعية وتشمل :

- التنبيه الكهربائي للعضلات Stimulation Muscular
- التنشيط بالدم Blood Doping
ثالثا : مجاميع دوائية ذات استخدامات محددة ***** used under certain Restriction

لماذا يتعاطى الرياضيون المنشطات :

هناك عدة أسباب أدت إلى التسابق بين رياضي العالم لتعاطي أنواع المنشطات وبطرق شتى من اجل تحقيق الإنجازات العالية خاصة وان الوصول إلى مستوى الأرقام اصبح صعباً بالطرق الاعتيادية هذا مما دفع الكثير من الرياضيين اختصار الطريق للوصول إلى القمة والتي تحقق لهم طموحاتهم المادية والنفسية وغيرها.

لماذا حرم تعاطي المنشطات :

تسبب المنشطات أضرار صحية لاستخدام جرعات دوائية اكثر من المسموح بها طبياً وسوء استخدام الدواء مما يحدث حالات مرضية ومضاعفات كثيرة كذلك الأضرار الاجتماعية والنفسية مما يحدث علاقات غير متوازنة داخل المجتمع وعلاوة على ذلك تسبب الأضرار التربوية للكسب غير المشروع والذي هو بمثابة خروج عن القيم الأخلاقية السامية للرياضة ، ولذلك وضعت اللجنة الأولمبية الدولية في مادتها الأولى الفقرة (7) قانون يحذر تناول المنشطات.

ما هي المخاطر والأضرار الناتجة عن تعاطي المنشطات :

للإجابة عن هذا السؤال وبدقة لابد من معرفة نوع المنشط المستخدم وفترة الاستخدام والجرع المستخدمة حيث أن لكل نوع أضراره وكلما زادت فترة الاستخدام والجرعات كلما زادت هذه المخاطر وحصول الإدمان عند الرياضي.

لماذا يحصل الإدمان عند الرياضي على المنشطات :

يحصل الإدمان بسبب إساءة استخدام جرعات الأدوية ففي البداية يتناول جرعات محددة من المنشطات مما يسبب رفع القابلية البدنية والوظيفية في بداية الأمر ولكن بعد تعود جسمه للجرعة المتناولة يكون تأثيرها محدود جدا مما يجعله يزيد من الجرعة المنشطة المتناولة وهكذا بعد كل فترة زمنية يضطر لزيادتها لإحداث التأثير المطلوب وهذا مما يقوده إلى الإدمان واستمرار تعاطي جرعات عالية وبذلك تظهر علامات وأعراض مرضية غير طبيعية قد تؤدي به إلى الانهيار وأحيانا الوفاة.

هل للمنشطات تأثيرات إيجابية :

نعم هناك الكثير من التأثيرات الإيجابية تحدث نتيجة تعاطي الأنواع المختلفة للمنشطات أهمها :
- زيادة القوة البدنية.
- التحسين الوظيفي .
- تحسن الإنجاز الريضي.
ولكن السلبيات الناتجة عن تعاطي المنشطات تفوق إيجابياتها بسبب الأعراض الخطيرة التي تظهر على جسم اللاعب وقد تؤدي به إلى الوفاة.

كيف يمكن الكشف عن المنشطات :

هناك طرق عديدة لكشف تعاطي المنشطات منها :
- تحليل الإدرار ( التحليل الضوئي والإشعاعي ) لكشف بقايا المنشط.
- تحليل الدم.
- تحليل بصيلات الشعر.

ما هي أنواع العقاقير المنبهة للجهاز العصبي المركزي (Stimulants) وما هي تأثيراتها والسلبيات :

العقاقير المنبهة للجهاز العصبي المركزي هي الأكثر استخداما ومنذ بداية تعاطي المنشطات وتشمل أنواع عدة أهمها :
\- الامفيتامين Amphetamine
دواء يقلل الشهية لذا يستخدم لتخفيف الوزن ويؤدي إلى الكابة.
- الكوكايين Cocaine
وهو نبات يرفع من تحفيز الجهاز العصبي المركزي في بداية استخدامه ومن ثم يهبط نشاطه.
- الكافايين Caffeine
مادة توجد في الشاي والقهوة والكاكاو ويجب المحافظة على نسبة قليلة منها في الدم وعند وصول نسبتها إلى 12 مايكروغرام / سي سي في الدم تعد من المنشطات. وعلما أن الشاي يحوي على أقل نسبة منها . ويتمكن الجسم التخلص منها بشكل سريع.
- الافدرين Ephedrine
مادة تستخدم كمنبه وتوسع القصبات . ويستخدمها الرياضيون لزيادة التحمل في العاب المطاولة.

تأثيراتها :

- تأثيرها مباشر على الجهاز العصبي المركزي.
- تقلل الشعور بالتعب.
- زيادة القابلية الوظيفية لجهاز القلب والدورة الدموية للعمل بالحدود القصوى وزيادة معدل ضربات القلب.

السلبيات :

- فقدان القدرة على التركيز مما يعرض الرياضي إلى الحوادث وعلى فقدان القدرة على اتخاذ القرار.
- اضطراب عصبي والانهيار العصبي والعدوانية.
- بعض المركبات تؤدي إلى ارتفاع الضغط الدموي .
- زيادة عدد ضربات القلب وعدم انتظامه.
- فقدان الشهية وانخفاض الوزن بشكل غير طبيعي.

ما أنواع المهدئات المستخدمة وما هي تأثيراتها وسلبياتها :

من أشهر المهدئات ما يأتي :
- المورفين *******e يستخدم للتخدير في المستشفيات واستخدامه يسبب التقيؤ.
- البثدين Pethidin يستخدم في التخدير يؤدي إلى الإدمان.
- الاتيفان Ativan له نفس تأثير البثدين.
- الفاليوم Valium يستخدم للتهدئة وهو اقل خطورة ويحتاج فترة طويلة للتعاطي لكي يسبب الإدمان.
- الكودايين Codeine مهدئ ويوجد في بعض أدوية السعال.

تأثيراتها :

- تقليل الشعور بالألم وتحمله.
- تهدئة الأعصاب التي تحتاجها بعض المسابقات وتقليل الارتجاف والخوف والرهبة خلال المسابقات كما في (الرماية).

السلبيات :

- فقدان السيطرة وصعوبة اتخاذ القرار داخل الملعب.
- الإدمان وما يسببه من مشاكل صحية واجتماعية ونفسية.
- هبوط الضغط الدموي.

ما هي المنشطات التي ترفع من كفاءة الدورة الدموية والجهاز الدوري(B-BLOCKERS)

من أمثلتها :
- اسيبوتولول Asebetolol
- لابيتالول Labetalol
- برورانول Broranol

تستخدم هذه الأدوية لعلاج :
- ارتفاع الضغط الدموي.
- عدم انتظام ضربات القلب.
- الصداع النصفي.

تأثيراتها :
- تقليل معدل ضربات القلب والضغط الدموي.
- تستخدم عند الرياضيين لخفض القلق والارتجاف وزيادة التركيز عند الممارسة الرياضية لتخفيفها نشاط القلب والدورة الدموي العالي.

السلبيات :

- لها تأثيرات جانبية خطيرة وذلك لتأثيرها المباشر على جهاز القلب والأوعية الدموية.
- تقليل القابلية الوظيفية للقلب والدورة الدموية على المطاولة لأنها تهبط نشاطها.

ماهي الهرمونات البنائية ( Anabolic steroids ) وما أنواعها وأغراضها وسلبياتها :

من أنواعها :
- الاندروجينات ( Androgenic Hormones )
- الناندرولون Nandrolon
- ميسترولون Mestrolon
- بروفيرون Proveron
- ميتنولون Metnolon
- تستيرون الهرمون الذكري (Testerone)
- الكورتزون Cortisone يوجد بكميات محدودة في جسم الإنسان

أغراض استخدامها :

- تستخدم في العاب القوة (رفع الأثقال، بناء الأجسام وغيرها وفي الرياضات التي تحتاج إلى قوة عضلية) حيث تسبب زيادة في القوة العضلية وفي حجم الألياف العضلية الناتج جزئيا من حبس الماء والأملاح داخلها.
- تساعد على الجرأة والتحدي عند الرياضي وزيادة الشعور بتنامي القوة العضلية.
- زيادة القابلية البدنية بسبب زيادة البناء العضلي لأنها تدخل في بناء الألياف العضلية.
- يؤدي إلى زيادة القابلية الجنسية في بداية الاستخدام ثم يحدث العكس.

السلبيات :

- لها تأثيرات سلبية على الكبد والجلد والقلب والدورة الدموية وجهاز الغدد الصم.
- تؤدي إلى ضمور الخصيتين وقلة إنتاج الحيامن والعقم في بعض الحالات.
- تؤثر على النمو .
- تسبب تشوهات قي النسل (كالتعملق).
- قد تؤدي إلى نمو بعض الأمراض السرطانية.
- تسبب بعض الأمراض النفسية.
- قد تؤدي إلى زيادة نسبة البروتينات الدهنية الصغيرة الحجم( LDL) مما قد يسبب احتمال الإصابة بالجلطة القلبية عند الرجل ونادراً ما يحدث عند المرأة بسب وجود هرمون البروجسترون (Progesterone) الذي يمنع وجود هذه الدهنيات البروتينية الصغيرة. وتستخدم النساء الرياضيات خلاصة الهرمون الذكري التستيرون (Testerone) لزيادة الكتلة العضلية وبالتالي زيادة القوة العضلية.

ومن مضار استخدام هذا الهرمون (Testerone) ما يأتي :

- يسبب اضطرابات في الدورة الشهرية أو انقطاعها في بعض الأحيان ويؤدي إلى العقم.
- اختفاء المظاهر الأنثوية عند المرأة (خشونة الصوت، نمو الشعر بكثافة قي الوجه وأماكن أخرى في الجسم، زيادة التعضل، ضمور الثدي.

هرمون الكورتزون Cortisone : يمكن تعاطيه عن طريق الحقن أو الفم ويستخدم لزيادة الكفاءة البدنية.
- لانه يزيد من التمثيل الغذائي في الجسم والدورة الدموية المحيطية.
- يزيد من حجم العضلة (زيادة كاذبة) بسبب حبس السوائل والأملاح في العضلة بدون زيادة القوة العضلية.

مضار الكورتزون :

- زيادة نسبة السكر في الدم.
- حبس السوائل والأملاح في الجسم.
- استخدامه لفترة طويلة يسبب تحلل العظام.
- اضطراب الدورة الشهرية عند المرأة ونمو الشعر على الوجه.

ما هي الهرمونات الببتيدية Peptide Hormones وما أنوعها وأغراض استخدامها وتأثيراتها السلبية :

هذه الهرمونات لها علاقة بالغدة النخامية (Pituitary Gland) التي يسيطر عليها جهاز الهايبوثالمس ( تحت المهاد) وهي الغدة الرئيسية للغدة الصماء وتسيطر على هرموناتها.

ومن أمثلته هذه الهرمونات Peptide Hormones
- هرمون النمو Growth Hormone
- هرمون كونادا تروفين (Gonada trophic Hormone (G.T.H
- هرمون كورتيكو تروفين ( Adino Cortico Trophic Hormone (A.C.T.H
- هرمون ارثيرويوبيتين Erythropoietin Hormone (E.P.H)
- هرمون النمو Growth Hormone

يفرز من الفص الأمامي للغدة النخامية يستخدم في بعض الحالات للناشئين لغرض زيادة النمو وخاصة في الألعاب التي تتطلب ذلك .

تأثيراته :

- له مخاطر عديدة وعند استخدامه قبل سن البلوغ حيث يؤدي إلى العملقة (Giant) أو يؤدي إلى غلق النهايات العظمية قبل أوانها ويوقف النمو.
- له مضاعفات جانبية من الصعوبة السيطرة عليها حيث أنه يسبب مرض تشوه نمو العظام عند البالغين حيث تنمو الأطراف والفك الأسفل بشكل غير اعتيادي.
- يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم.
- يسبب بعض حالات الحساسية إضافة إلى اضطرابات أخرى.
- الهرمون المنشط لقشرة الغدة الكظرية كورنيكوتروبين Adino- Cortico – tiophchormone يفرز من الغدة النخامية ويؤثر على الغدة الكظرية . (فوق الكليتين) حيث تفرز القشرة (الكورتزون،
الالدستيرون) أما اللب فيفرز الأدرينالين ، والنورأدرينالين ، لهذا تؤثر هذه الهرمونات على القشرة وتجعلها تفرز الكورتزون وزيادة نسبته في الدم وله نفس تأثير الكورتزون عند أخذه عن طريق الحقن أو الفم.
- الهرمون المنشط للغدة الجنسية (G.T.H) Gonadotrophic Hormone ينشط هذا الهرمون الهرمونات الجنسية الذكرية (التستيرون) والأنثوية (الاستروجين).

تأثيراته :
- استخدامه يسبب خلل في التوازن الهرموني.

- هرمون الارثروبوتبين (Erythropoietin ( E.P.H )
وهو هرمون الجلوكوبروتيين ينتج في الكليتين ويؤدي إلى زيادة إنتاج كريات الدم الحمراء في الجسم حيث يزيد من نسبة الهيموجلوبين مما يسبب تشبع الخلايا بالأوكسجين بشكل اكبر.
تأثيراته الجانبية : يسبب اضطراب في توازن كريات الدم الحمراء في الجسم.

ما هي أنواع المدررات وما الغرض من استخدامها وسلبياتها :

وتشمل :

- اسيتازولامايد Asetazolamaid
- كلورتاليدون Clortaledon
- ميرساليل Merselel
تأثيراتها :

- طرد السوائل من الأنسجة في بعض الحالات المرضية والذي يصاحبه فقدان الأملاح أيضاً.

أما في المجال الرياضي فتستخدم للأغراض :

1. لغرض تخفيض الوزن في الألعاب التي تتطلب مشاركة الرياضي وفق فئات وزنية (الملاكمة، الأثقال، المصارعة) مما يتيح للرياضي المشاركة ضمن وزن اوطأ والكسب غير القانوني.
2. طرد المواد المنشطة من الجسم وحتى لا تظهر بالتركيز المحظور خلال الفحص الطبي في البطولات الأولمبية.

السلبيات :

- تؤدي إلى الضعف العام والنحول وانخفاض القابلية البدنية.
- نقصان السوائل السريع يؤدي إلى الجفاف والتيبس لان السوائل ضرورية للعمل الوظيفي داخل الخلايا علماً أن السوائل الشديدة قد تؤدي إلى الموت.

ما المقصود بالتنشيط الصناعي :

هو استخدام وسائل التنشيط الصناعية Doping methods ويستخدم الوسائل الصناعية الآتية لغرض رفع الكفاءة البدنية :

1. التنشيط بالدم :

وتتم عن طريق نقل الدم Blood transfusion حيث بتم سحب ما يتراوح بين 500 – 750 سي سي من دم الرياضي ويحفظ في (مصرف الدم) قبل أربعة أشهر من البطولة أو المنافسة وتعد هذه المدة كافية لتعويض الجسم بالدم المفقود واسترجاع نسبة الهيموكلوبين الطبيعية، وقبل بدء المباراة بأربع ساعات يعاد إعطاء الدم للرياضي عن طريق الوريد، هذا مما يؤدي إلى زيادة كبيرة في هيموكلوبين الدم وبالتالي زيادة الكفاءة الاوكسجينية قد تصل إلى 25% ويمكن استخدام المواد الداخلة في تركيب الدم بشكل مركز (تركيز الخلايا) لتلافي زيادة حجم الدم وبالتالي ارتفاع الضغط الدموي . استخدمت هذه الطريقة لأول مرة من قبل الفريق الأمريكي للدراجات علما أن هذه الطريقة من الصعوبة اكتشافها ويتم اكتشافها من خلال اعتراف المدرب أو اللاعبين أو كشف عملية النقل.

واهم أضرار هذه الطريقة ما يأتي :

- تساهم في نقل الأمراض الخطيرة مثل (التهاب الكبد الفايروسي والإيدز) وذلك إذا لم يحفظ الدم المسحوب بشكل صحي لذا يمكن أن يكون وسطا ناقلا للأمراض عند إعادة إعطاءه للاعب.
- يؤدي إلى الإصابة بتكسر الكريات الحمراء للدم في حالة عدم تطابق الدم المنقول أو يؤدي إلى الحساسية إذا كان متطابق .

2 – التنبيه الكهربائي للعضلة Electro muscular stimulation
وهي أجراء تحضير كهربائي للعضلات عن طريق تيار كهربائي.

أهم مضارها :

- زيادة احتمال التمزق العضلي.

ما هي الأدوية التي يجب أن يستخدمها الرياضي وفق ضوابط محددة :

من الأدوية التي تستخدم وفق ضوابط محددة ***** under certain Restriction

- الكحول ******* تمنع الاستفادة من التغذية خاصةً السكريات وتؤدي إلى تشمع الكبد.
- الماريجوانا ********* نوع من الحشيشة تقود إلى الإدمان.
- المخدرات الموضعية Local Anaesthetes (في حالة الشعور بالألم أو أجراء علاجي) لذا يمكن الإخبار عنها.
- الكورتزون الموضعي Local Cortisone (الزرق الموضعي في المفصل) في حالة الإصابة لذا يجب الإخبار عن ذلك قبل المنافسة.

ما هي العقوبات التي تفرض على الرياضيين متعاطي المنشطات :

1. تناول المنشطات غير المتعمد (الافدرين، الكافائين):

أ- منع اللاعب من اللعب ثلاثة أشهر ، عند تناول المنشط للمرة الأولى.
ب- منع اللعب سنتان ، عند تناول المنشط للمرة الثانية.
ج- المنع من اللعب مدى الحياة ، عند تناول المنشط للمرة الثالثة.

2. تناول المنشط المتعمد (الامفيتامين والهرمونات البنائية) :

أ – المنع من اللعب سنتان ، عند تناول المنشط للمرة الأولى.
ب- المنع من اللعب مدى الحياة ، عند تناول المنشط للمرة الثانية.
وتسحب الميدالية في الألعاب الفردية وكذلك لا يعترف بالأرقام القياسية التي سجلت تحت تأثير المنشط.

هل توجد وسائل لتحسين الإنجاز لا تدخل ضمن المحرمات (المنشطات) :

نعم إضافة إلى زيادة الأحجام التدريبية تعد المكملات الغذائية مثل (الكربوهيدرات - الفيتامينات - السلاسل الفرعية للأحماض الأمينية - الكرياتين) من العناصر الأساسية لتحسين الأداء الرياضي.

ما هي أنواع المكملات الغذائية المستخدمة في النشاطات الرياضية :

هناك أنواع عدة ومن أهمها ما يأتي :

الكرياتين :
يستخدم في الفعاليات التي تعتمد على النظام الفوسفاتي لانتاج الطاقة (خاصة في الفعاليات التي تتميز بشدة عالية مع فترات راحة قصيرة) . ويساعد الكرياتين على سرعة الاستشفاء وهذا ما يؤدي إلى إمكانية زيادة شدة التدريب، إن إضافة الكربوهيدرات البسيطة (الجلوكوز) إلى الكرياتين يزيد من سرعة الاستشفاء خلال التدريب والمنافسات . ومن التأثيرات السلبية لاستخدام الكرياتين انه يؤدي إلى زيادة الوزن إذا اخد لفترات قصيرة (5-7) يوم وبمعدل (20-30) غم يوميا وهذه الزيادة يرى الباحثين قد ترجع إلى ما يأتي :

- زيادة محتوى الماء في الجسم.
- زيادة قطر الألياف العضلية السريعة.
- زيادة مخزون الكلايكوجين (التحميل الكربوهيدراتي).
ويستخدم لغرض زيادة مخزون الكلايكوجين في العضلة قبل الاشتراك في السباقات التي تستمر لفترات طويلة مثل فعاليات (الاركاض الطويلة في الساحة والميدان والماراثون) لغرض تحسين مستوى أداءهم وتأخير ظهور التعب.









__________________

Dernière modification par gymkato2 15/11/2009 à 19h28
Réponse avec citation
  #2  
Vieux 15/11/2009, 20h25
Avatar de Epsmaroc
Epsmaroc Epsmaroc est déconnecté

Responsable administratif : Technicien -

 
Date d'inscription: septembre 2008
Localisation: maroc
Messages: 3 022
Par défaut Re : متفرقات هامة للمدربين

الشكر والتقدير للأستاذ المميز جيمكاتو

بارك الله فيك
__________________
Réponse avec citation
  #3  
Vieux 16/11/2009, 05h51
Avatar de hamid-basket
hamid-basket hamid-basket est déconnecté

Moderateur
 
Date d'inscription: septembre 2008
Localisation: Taounate
Messages: 263
Par défaut Re : متفرقات هامة للمدربين

موضوع غاية في الاهمية حفظك الله ورعاك
__________________
Réponse avec citation
  #4  
Vieux 20/11/2009, 22h00
Avatar de yassourate
yassourate yassourate est déconnecté

Membre confirmé
 
Date d'inscription: février 2009
Localisation: CASABLANCA
Messages: 213
Par défaut Re : متفرقات هامة للمدربين

شكرا اخي جيم كاطو مواضيع جد هامة.
Réponse avec citation
  #5  
Vieux 20/11/2009, 22h38
Avatar de gymkato2
gymkato2 gymkato2 est déconnecté

Activités Gymniques et Artistiques
 
Date d'inscription: novembre 2007
Localisation: Casablanca
Messages: 1 295
Par défaut Re : متفرقات هامة للمدربين

شكرا أخي العزيز الذهبي على ارتساماتك الغالية والتي تزيدنا إلحاحا في البحث عن الجديد



شكرا أخي الفاضل حميد ودمت لنا ولفضاءنا دائما متألقا

تحياتي



شكرا أخي المحترم ياسورات على تواصلك الطيب وملاحظاتك البناءة
__________________
Réponse avec citation
Réponse

Outils de la discussion
Modes d'affichage


Discussions similaires
Discussion Auteur Forum Réponses Dernier message
وثائق تربوية هامة غاية في الروعة ابومحمد4444 مطبوعات للتحميل 51 12/06/2011 14h27
مذكرات هامة تخص الدخول المدرسي 2009-2010 kasabdou Notes, Communiqués, Textes et Orientations pédagogiques 3 04/09/2009 17h01
الجمعة خامس 5 شتنبر توقيع محاضر الدخول بال ابومحمد4444 إداريات عامة 6 01/09/2008 08h46
نصائح هامة للآباء والأمهات في تربية البني messbih Café EP.S au maroc & Nouveaux Membres 7 02/07/2008 08h34

Édité par : vBulletin® version 3.8.1
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Tous droits réservés.
Tous les droits réservés © à EPSMAROC.ma ::: Espace de loisir et de formation :::