Précédent   Premier Espace Officiel Des Professeurs d'EP.S au Maroc 2007 - 2014 > Analyses didactique , Cycles & situations pédagogiques > Activités Athlétiques > Sprint

Sprint De toutes les activités athlétiques, les courses de vitesse ou sprints sont les plus pratiquées, et ce dès les origines olympiques. Elles consistent à parcourir un espace court (jusque 400m) dans le plus petit laps de temps. Analyse didactique , traitement , Séances d'apprentissage , des situations problèmes , cycles , Niveaux , ...


اللياقة البدنية .... مرة اخرى

De toutes les activités athlétiques, les courses de vitesse ou sprints sont les plus pratiquées, et ce dès les origines olympiques. Elles consistent à parcourir un espace court (jusque 400m) dans le plus petit laps de temps. Analyse didactique , traitement , Séances d'apprentissage , des situations problèmes , cycles , Niveaux , ...


Réponse
 
Outils de la discussion Modes d'affichage
  #1  
Vieux 12/02/2008, 12h40
Avatar de redouane
redouane redouane est déconnecté
Poussin d'EP.S
Date d'inscription: février 2008
Messages: 36
Par défaut اللياقة البدنية .... مرة اخرى

الفرض من إعداد اللاعب من ناحية اللياقة البدنية هو اعداده لتحمل الحمل البدني والفني , وذلك برفع مستواه بدنياً ونفسيا ووظيفياً , لتأمينه من الإصابات الجسمانية والوظيفية عند اشتراكه في المباريات .

والإعداد البدني العام هو رفع لياقة اللاعب كرياضي , وإعداد لبذل وتحمل المجهود البني في الفروع المختلفة للألعاب دون تخصيص لفرع معين . والفرد الذي يؤدي هذا النوع من التدريب نأخذه على أنه رياضي يتدرب لاكساب جسمه وقوامه الصحة اوللياقة الجسمانية , لكنه لايكتسب قوة التحمل والمجهود الخاص بلعبة معينة , بل يؤديها كهواية لقضاء وقت ممتع .

أما الإعداد البدني الخاص فإنه يؤهل اللاعب للنوع الذي تخصص فيه ويمكنه من أداء كل فنون وحركات اللعبة بسهولة وعلى الوجه الأكمل .

والإعداد البدني العام والخاص للاعب الكرة لاينفصلان , بل يكمل كل منهما الآخر . ويبدأ بالاعداد البدني العالم وبعد أن يتم يليه الإعداد الخاص .

وقديماً كانت مدارس التدريب في كثير من الدول تعتمد على اللياقة البدنية معنصر رئيسي لنجاح فرقها . تتقدم هذه المجموعة إنجلترا والمانيا والاتحاد السوفييتي سابقاً وهولندا وبلجيكا . بينما كان البعض الآخر يعتمد على المهارات وذلك في وسط أوروبا والبرازيل والأرجنتين .

أما في الكرة الحديثة فإن كل الدول تتفق في التركيز على المهارات الفنية والخططية والفردية واللياقة البدنية كعوامل رئيسية يكمل كل منهما الأخر في إعداد اللاعبين .

ومهما بلعب مهارة اللاعب الفنية وإجادته لخطط اللعب الفردية والجماعية , فإنه لن يتمكن من تنفيذ واجباته في اللعب إذا لم يؤهل ويعد اعداداً بدنياً كاملا .

والدول المتقدمة في كرة القدم مثل أمريكا اللاتينية وانجلترا والمانيا والمجر واسبانيا , بلغت القمة في الإعداد البدني والفني والتكتيكي .

وأقسام اللياقة البدنية الأساسية هي :

التحمل والقوة والسرعة والمرونة والمهارة .

وهذه القدرة غير منفصل عن بعضها البعض في نشاط اللاعب , بل تكمل كل منها الأخرى , فالسرعة مثلاً تعتمد على القوة .

وتؤدى تدريبات اللياقة البدنية طوال العام , لكن بدرجات متفاوتة تتوقف على مرحلة التدريب واحتياجاتها .

وتدريبات اللياقة البدنية تقل في مرحلة الإنتقال من موسم لآخر , حيث يكون الغرض منها الترويح واكتساب واتقان بعض المهارات الفنية والتكتيكية ويراعى عدم اعمال تدريبات اللياقة البدنية العامة , والمحافظة على حيوية اللاعب ولياقته العامة عن طريق الالعاب والمسابقات الترويحية , لان المدرب إذا أهمل استمرار ترديب اللاعب في هذه المرحلة سيجد في المرحلة الأساسية من التدريب صعوبة كبيرة في إعادته الى المستوى المطلوب .

وتؤدى التدريبات في هذه المرحلة بطريقة سهلة مشوقه , مع مراعاة الابتعاد عن تدريبات التحمل والقوة ذات الحمل الثقيل , وتختار التدريبات المناسبة من تدريبات الوثب والفوز والجري الخفيف والألعاب والمنافسات الترويحية والمهارات الفنية البسيطة غير المعقدة .

وتقل تدريبات اللياقة البدنية تدريجياً من حيث الحمل , حتى تصل إلى حدها الأدنى في منتصف مرحلة الإنتقال , ثم تتجه إلى الزيادة من حيث الكمية والنوع , حتى تصل إلى أقصاها في الثلث الثاني من المرحلة الأساسية .

ويبدأ في الثلث الأخير من المرحلة الأساسية التركيز على المهارات الفنية والتكتيكية بجانب اللياقة البدنية .

ويتجه هدف الثلث الأول من المرحلة الاساسية إلى التركيز على تدريبات اللياقة البدنية العامة . وو وتبدأ بتنمية التحمل والقوة , ثم تتدرج إلى تدريبات المرونة والتوافق وتختتم بتدريبات السرعة والمهارة .

وتؤدى تدريبات اللياقة البدنية الخاصة في الثلث الثاني من المرحلة الأساسية التي تؤهل اللاعب وتعده لأداء المهارات الفنية المختلفة , وذلك بجانب تدريبات اللياقة البدنية العامة , وتؤدى في شكل تدريبات تشمل مايحدث في المباريات , من جري متنوع وتغيير اتجاه وقفوز ووثب وسقوط ودحرجة , وذلك لتهيئة اللاعب للاشتراك في المباريات . وتهدف التدريبات الى توفير السرعة والقوة في الاداء وتستخدم الكرة في أكثرها .

وتزداد تدريبات اللياقة البدنية الخاصة في مرحلة الاعداد التي تهيء اللاعب تماماً للاشتراك في المبلاريات . ويستحسن مع هذه التدريبات استخدام الكرة في الأداء الفني . وتؤكد المباريات التجريرية الاعداد البدني الخاص لاشتراك الفريق في مرحلة المسابقات .

وتقل تدريبات اللياقة البدنية بصفة عامة في مرحلة الاعداد للمباريات من حيث الحمل عنها في المرحلة السابقة , بحيث تكون في الجزء الاخير منها مشابهة في شكلها وتكوينها لما يحدث في المباريات .

تدريبات من دون كرة :

*الأسبوع الأول :

- التدريب الأول : 1600 متر مقسمة إلى أربعة أجزاء متساوية , وبين كل جزء والأخر 4 دقائق راحة .
- التدريب الثاني : 2000 متر مقسمة إلى خمسة أجزاء متساوية , وبين كل جزء والأخر 4 دقائق راحة .
- التدريب الثالث : 2400 متر مقسمة إلى ستة أجزاء متساوية , وبين كل جزء والأخر 3 دقائق راحة .


*الأسبوع الثاني :

- التدريب الأول : 2400 متر مقسمة إلى ستة أجزاء متساوية , وبين كل جزء والأخر دقيقتين راحة .
- التدريب الثاني : 2800 متر مقسمة إلى سبعة أجزاء متساوية , وبين كل جزء والأخر دقيقتين راحة .
- التدريب الثالث : 3200 متر مقسمة إلى ستة أجزاء متساوية , وبين كل جزء والأخر دقيقتين راحة , ويراعى توسيع خطوات الجري .


تدريبات بالكرة :

- الجري بالكرة من ضربة البداية , ويؤدي هذا التدريب الجناحان بصفة خاصة .
يجري اللاعب بالكرة من منتصف الملعب في خط مستقيم أو متعرج بقصد الخداع , والتمويه لمسافة من 30 إلى 40 متراً , ثم يمرر الكرة لزميل أمام المرمى .
يكرر التدريب من 3 إلى 5 مرات متوالية , ثم يأخذ اللاعب فترة للراحة من دقيقة إلى دقيقتين .


- يتبادل لاعبان تمرير الكرة من منصف الملعب في اتجاه المرمى , إلى أن يصلا خارج منطقة الجزاء فيسددها أحدهما , ثم يعود اللاعب جرياً سريعاً إلى منتصف الملعب لتكرير التدريب مرات عدة .

- يقف اللاعب في منتصف الملعب , ثم يجري بالكرة في اتجاه المرمى إلى أن يصل إلى منطقة الجزاء أو إلى أن يطلق المدرب فارة مفق عليها , فيوقف اللاعب الكري ويجري بظهره للخلف 10 خطوات , ثم يجري سريعاً في اتجاه الكرة لتسديدها نحو المرمى .

- يقف اللاعب في منتصف الملعب ثم يجري سريعاً في تاجه المرمى , وعندما يصل إلى داخل منطقة الجزاء ترمى إليه بإشارة من المدرب كرة عالية من خلف المرمى لتسديدها بالرأس نحو المرمى .

Réponse avec citation
Réponse

Outils de la discussion
Modes d'affichage

Règles de messages
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is oui
Les smileys sont activés : oui
La balise [IMG] est activée : oui
Le code HTML peut être employé : non

Navigation rapide


Fuseau horaire GMT. Il est actuellement 12h25.


Édité par : vBulletin® version 3.8.1
Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd. Tous droits réservés.
Tous les droits réservés © à EPSMAROC.ma ::: Espace de loisir et de formation :::
|